العمل في ماليزيا

العمل في ماليزيا
العمل في ماليزيا

جميع الطلاب الراغبين بالدراسة في ماليزيا، وقبل اتباع خطوات القبول في الجامعات الماليزية، يستفسرون كثيراً عن العمل في ماليزيا .

الأسئلة التي واجهناها طوال سنوات عدة من استشارة الطلاب في مجال العمل، هي على النحو الآتي:

هل بإمكان الطلاب أن يعملوا في ماليزيا؟

ما طريقة العثور على عمل طلابي في ماليزيا؟

هل باستطاعتي أن أغطي تكاليف المعيشة والدراسة في ماليزيا من خلال عمل طلابي؟

هل أستطيع بعد التخرج من الجامعات الماليزية أن أعثر على وظيفة في ماليزيا؟

ما الحد الأدنى للرواتب الشهرية بالنسبة للعمل الطلابي في ماليزيا؟

أريد أن أدرس في ماليزيا، فهل بإمكان زوجي بصفته مرافقاً لي أن يعثر على وظيفة في ماليزيا؟

هل بإمكاني بعد الدراسة، أن أعثر على وظيفة في ماليزيا وأحصل على إقامة ماليزيا؟

في البلدان الأوربية، يمكن للطلاب أن يعملوا 20 ساعة في الأسبوع، فهل الأمر كذلك في ماليزيا؟

وأسئلة كثيرة أخرى، يتلقى الطلاب إجابات خاطئة عليها وقد جاؤوا إلى هنا على أمل العثور على عمل في ماليزيا، ولكن بعد الدخول إلى ماليزيا لم يستطيعوا أن يحققوا آمالهم.

نريد في هذا القسم أن نجيب عن كافة أسئلة الطلاب حول العمل في ماليزيا لكي يستطيع الطلاب أن يسافروا إلى ماليزيا عبر تخطيط أشمل وأدقّ.

العمل في ماليزيا بالنسبة للطلاب طيلة الدراسة:

للأسف، وفقاً لقوانين الحكومة الماليزية، يُمنع العمل في ماليزيا بالنسبة للطلاب خلال دراستهم، بمعنى أن جميع من لديهم تأشيرة الطالب في ماليزيا، لا يُسمح لهم بمزاولة عمل بدوام كامل أو دوام جزئي.

كما أنه ليس بإمكان مرافقي الطلاب أن يعملوا في ماليزيا بتأشيرة المرافق. على سبيل المثال، إذا كنت تريد المجيء إلى ماليزيا من أجل الدراسة، ويجيء زوجك إلى ماليزيا بصفة مرافق لك فقط ولا ينوي الدراسة في الجامعات الماليزية، لا يمكنه مزاولة عمل في ماليزيا بتأشيرة المرافق. ولكن في حالة عثورة على وظيفة، يمكنه تحويل تأشيرة المرافق إلى تأشيرة عمل ويزاول وظيفته.

الملاحظة: للأسف، لا يمكن العثور على وظيفة في ماليزيا إلا بشق الأنفس. فمن الأفضل أن لا يأتي المرافقون إلى ماليزيا على أمل الحصول على عمل في ماليزيا.

العمل في ماليزيا بعد التخرج: بعد التخرج من الجامعات الماليزية، إذا كان لديك خبرة عمل أو مهارة خاصة، يمكنك أن تبحث عن وظيفة في ماليزيا. وإذا تمكنت من العثور على عمل في ماليزيا، تُمنح تأشيرة العمل.

الإقامة الدائمة في ماليزيا بعد التخرج: هناك طلاب كثيرون يستفسرون عما إذا كان بإمكانهم بعد التخرج، أن يحصلوا على تصريح الإقامة في ماليزيا. إنك مادمتَ تزاول الدراسة في ماليزيا، بإمكانك الحصول على تأشيرة الطالب حيث تسمى هذه الإقامة، إقامة طلابية. وبعد تخرجك، في حال عثورك على وظيفة، تُمنح تأشيرة العمل. وإلى حين مزاولتك للعمل، يمكن تجديد هذه التأشيرة كل سنة. ولكن لا تُمنح تصريح إقامة دائمة. فإن من قوانين دولة ماليزيا أنها لا تمنح أي شخص إقامة دائمة.

إذا كنت ترغب بعد التخرج من الجامعات الماليزية، أن تعثر على عمل في ماليزيا، راجع الموقع التالي على الإنترنت والذي هو من أشهر مواقع التوظيف الإلكترونية في ماليزيا.

www.jobstreet.com.my

العمل في ماليزيا عن طريق تسجيل الشركة: بصورة عامة، فإن الطلاب الذين يتمتعون بأوضاع مالية مناسبة ولديهم مهارات خاصة، يمكنهم بعد التخرج أن يقوموا بتسجيل الشركة ويبدؤوا بالعمل.

تبلغ تكاليف تسجيل الشركة في ماليزيا واستئجار مكتب عادي وشراء مستلزماتها نحو 50000 رينغيت.