المنح الدراسية في ماليزيا

المنح الدراسية في ماليزيا
المنح الدراسية في ماليزيا

المنح الدراسية في ماليزيا – أول ما يهتم به المتقدمون للدراسة في ماليزيا ويمتاز لديهم بأهمية بالغة، هو المنح الدراسية في ماليزيا . طوال عدة سنوات من نشاط مجموعتنا في مجال استشارة الطلاب في ماليزيا، فإن ما يقرب من 90% من الطلاب، استشارونا من أجل الحصول على المنح الدراسية في ماليزيا . إن ما يلي من الأسئلة والاستفسارات في هذا المجال طالما كان ضمن الأسئلة الهامة للراغبين بالدراسة في ماليزيا:

كيف تجري مراحل الحصول على المنحة الدراسية في ماليزيا؟

هل تقدم الجامعات الماليزية منحاً دراسية؟

هل يمكنني الحصول على منحة دراسية في ماليزيا؟

هل سيكون بإمكاني تغطية تكاليف المعيشة عن طريق المنحة الدراسية؟

كيف يتم الحصول على منح دراسية في الجامعات الماليزية؟

ما المبلغ الذي تعطيه الجامعات الماليزية كمنحة دراسية؟

هل أتمتع بشروط مناسبة للحصول على المنحة الدراسية؟

في هذه الصفحة نريد الإجابة عن كافة الأسئلة المطروحة أعلاه ونعطي إيضاحات حول أنواع المنح الدراسية في الجامعات الماليزية، وبدل الرسوم الدراسية في ماليزيا، وتخفيض الرسوم الشهرية للدراسة في الجامعات الماليزية وكل ما يقتضي دفع مبالغ مالية من الجامعة إلى الطالب.

الملاحظة: معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا لا تقدم أي منحة أو بدل رسوم دراسية على الإطلاق. فإذا أردت المجيء إلى ماليزيا للدراسة في دورات تعليم اللغة الإنجليزية، فلا تفكّر إطلاقاً في المنح الدراسية لمعاهد اللغة الإنجليزية الماليزية. فإن معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا، وكل مركز آخر لتعليم اللغة الإنجليزية في ماليزيا بشكل عام، لا تعطي أية منح دراسية.

معلومات هذه الصفحة تتحدث حول المنح الدراسية للجامعات الماليزية فقط.

تخفيض الرسوم الشهرية في الجامعات الماليزية:

يومياً تتوارد علينا أسئلة كثيرة جداً حول تخفيض الرسوم الشهرية في الجامعات الماليزية وجميع الطلاب يريدون أن يطلعوا على شروط تخفيض الرسوم في الجامعات الماليزية.

إنما في الجامعات الخاصة الماليزية هناك تخفيض على الرسوم الشهرية. (ولا تعطي الجامعات الحكومية الماليزية أي تخفيض على الرسوم الشهرية.)

للأسف، عندما تبحث قليلاً في الإنترنت عن الدراسة في ماليزيا، تواجهك نتائج كبيرة حول التخفيض على الرسوم الشهرية في الجامعات الماليزية وما شابه ذلك.

صديقي العزيز! إذا كنت تريد المجيء إلى ماليزيا للدراسة في الجامعات الخاصة الماليزية، فلا تفكّر أبداً في تخفيض الرسوم الشهرية. بل إنما هناك واحدة أو اثنتان من الجامعات الخاصة الماليزية وبسبب قلة عدد الطلاب الأجانب فيها ولأجل اجتذاب عدد أكبر من الطلاب الأجانب فقط، تعلن لفترة قصيرة عن تخفيض في الرسوم الشهرية يبلغ 10% إلى 30% مثلاً، بالنسبة لكل من يسجل اسمه في الفصل الجديد. (والآن إذ نكتب هذا، فقد اتصلنا بهاتين الجامعتين اللتين ذكرناهما وأعلنتا أنهما لا تعطيان أي تخفيض على الرسوم الشهرية وكان الأمر كذلك منذ 6 أشهر ولا يُعلم أن تفعلا ذلك في المستقبل أو لا!)

هذا التخفيض في الرسوم الشهرية في الجامعات الخاصة الماليزية لا يرتبط أبداً بحيازة معدل عالٍ، أو كتابة مقالات أو التمتع بظروف دراسية جيدة، وإنما هو لاجتذاب عدد أكبر من الطلاب الأجانب.

فقد كان لدينا طلاب كثيرون للغاية أحرزوا المكانات الأولى إلى الثالثة في الجامعات الخاصة الماليزية ولم يحصلوا بعد تقديم طلبات عديدة وإرسال رسائل كثيرة ومساعٍ كبيرة على تخفيض في الرسوم يقدَّر بدولار واحد حتى.

من اليوم فصاعداً، لا تفكّر في تخفيض الرسوم الشهرية في الجامعات الخاصة الماليزية… وأما الجامعات الحكومية، فليس عندها شيء اسمه التخفيض في الرسوم الشهرية.

المنحة الدراسية في الجامعات الماليزية:

قبل أن نبدأ في التوضيح حول المنح الدراسية في الجامعات الماليزية، يجب أن نذكّرك بعدة نقاط، ثم نشرح المنحة الدراسية في الجامعات الماليزية.

الملاحظة الأولى: هذا النوع من المنح عادة ما يقدَّم في الجامعات الحكومية الماليزية.

الملاحظة الثانية: هذا النوع من المنح الدراسية عادة ما يقدَّم إلى طلاب الدكتوراه.

سؤال: أريد أن أحصل على تصريح لمرحلة الماجستير في الجامعات الحكومية الماليزية، فهل يمكنني الحصول على منحة دراسية؟

جواب: كما تعرف، فإن الفروع الموجودة في مرحلة الماجستير بالجامعات الحكومية الماليزية تتميز بثلاث صيغ:

الصيغة الأولى: الدراسة على أساس الأبحاث (Research) وهي مثل مرحلة الدكتوراه.

الصيغة الثانية: الدراسة على شكل صفوف دراسية (Course Work): للطالب في كل مادة دراسية، صفوف، ويشارك في نهاية كل فصل، في الامتحان المتعلق بتلك المادة. (مثل مرحلة الماجستير)

الصيغة الثالثة: الدراسة على أساس الأبحاث والصفوف الدراسية (Course & Research): الطالب يقضي ما يقارب نصف الفصل الدراسي لاجتياز الوحدات الدراسية في الصفوف، ويعمل في النصف الآخر على المشروع النهائي، وليس لديه صفوف.

المنحة الدراسية للماجستير إنما تقدَّم للطلاب الذين يدرسون وفقاً للصيغة الأولى (الأبحاث).

لا يكاد يقدَّم في هذه السنوات، المنح الدراسية في ماليزيا إلى طلاب الماجستير بالصيغة الدراسية. فيعطون هذه المنح إلى واحد أو اثنين من كل 500 طالب وذلك إذا كانت خطة أطروحة الطالب ممتازة وجديدة ومفيدة بالنسبة لدولة ماليزيا. ونتيجة لذلك، فعلى الطلاب الذين ينوون المجيء إلى ماليزيا لمرحلة الماجستير، أن لا يفكروا في المنحة الدراسية في ماليزيا ولا يحسبوا لها أي حساب.

خلاصة القول هي أن: المنح الدراسية في الجامعات الحكومية تكاد تخصَّص لطلاب الدكتوراه. ومن هنا فصاعداً، نتحدث عن المنح الدراسية في ماليزيا لطلاب الدكتوراه.

أنواع المنح الدراسية وبدل الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية الماليزية:

المنحة الدراسية من قبل الجامعة:

لأن الجامعات الحكومية الماليزية تخضع للإشراف المباشر من قبل وزارة العلوم في ماليزيا، توضع ميزانية تحت تصرف الجامعة لإنجاز بعض الأبحاث، وتضعها الجامعة تحت تصرف طلاب الدكتوراه، ويلتزم الطالب في إطار تعاقد مع الجامعة، بأن يقوم بالأبحاث والمشاريع التي توكلها الجامعة إليه. وفي بعض الأحيان، تتميز الخطة التي يقدمها الطالب، بأهمية وفائدة كبيرة بالنسبة للجامعة والحكومة الماليزية، وبإمكانه أن تطلب من الجامعة الحصول على المنحة، فتدفع الجامعة مقابل إنجاز هذا البحث مبلغاً إلى الطالب في كل شهر وخلال فترة محددة.

الحصول على هذه المنحة ليس بالأمر الهيّن ويتوقف على ما يلي:

حيازة معدل ممتاز في مرحلتي البكالوريوس والماجستير

إصدار مقالات كثيرة في المجلات الدولية

كتابة خطة مهمة وجديدة

سؤال: متى يمكنك تقديم الطلب إلى الجامعة للحصول على هذا النوع من المنح؟

جواب: بداية، عليك أن تحصل على قبول في مرحلة الدكتوراه، وتأتي إلى ماليزيا وبعد التسجيل النهائي، إذا كنت تستوفي الشروط المطلوبة لهذا النوع من المنح، تقدم طلبك ضمن رسالة إلى الجامعة.

احتمال تلقي هذا النوع من المنح، إذا كنت مؤهلاً، 30% تقريباً.

يسمى هذا النوع من المنح الدراسية عادة Scholarship.

المنحة الدراسية من قبل الأستاذ المشرف أوSupervisor :

عند الحصول على القبول في مرحلة الدكتوراه بالجامعات الحكومية الماليزية، تختار في البداية، أستاذاً مشرفاً سيكون طوال مرحلة الدكتوراه، أستاذك المشرف لإنجاز مشروع الدكتوراه، ويقال لهذا الأستاذ المشرف Supervisor.

يتلقى بعض الأساتذة المشرفين عادة وللقيام ببعض البحوث والمشاريع، ميزانية من الجامعة، ويدفعون مبالغ من هذه الميزانية إلى طلابهم في كل شهر ويلتزم الطلاب إزاء استلام هذا المبلع بأن ينجز أعمالاً للأستاذ المشرف. على سبيل المثال، فإن الطالب مقابل استلام هذا المبلغ يستطيع أن يعمل مساعداً للأستاذ في التدريس (Lecture Assistance) أو مساعداً للأستاذ في مشروع بحثي (Research Assistance).

سؤال: متى يمكنك تقديم طلبك إلى الأستاذ المشرف بالنسبة لهذا النوع من المنح؟

جواب: بداية، يجب أن تحصل على قبولك في مرحلة الدكتوراه وتأتي إلى ماليزيا، وبعد التسجيل النهائي والانتهاء من الفصل الدراسي الأول، وفي ما إذا كنت تتأهل لتلقي هذه المنحة، تتقدَّم بطلبك ضمن رسالة، إلى الأستاذ المشرف.

يسمى هذا النوع من المنح الدراسية عادة Fund أو Grant. وتَلَقّي هذه المنحة الدراسية في الجامعات الماليزية يكاد يكون بالصدفة. ويعتمد ذلك أولاً على أن يكون لدى أستاذك المشرف ميزانية أو لا، وثانياً على شروطك ومؤهلاتك العلمية التي يراها فيك الأستاذ خلال الفصل الأول.

النتيجة العامة حول المنح الدراسية في ماليزيا:

وفقاً للمعلومات أعلاه، فإن الحصول على المنحة الدراسية في الجامعات الماليزية، وتلقّي بدل الرسوم الدراسية في الجامعات الماليزية، والحصول على تخفيض في الرسوم الشهرية بالجامعات الماليزية يتوقف كلها على حظ الطالب ومن الأفضل أن لا تفكر في ذلك وأن تخطط لجميع تكاليف دراستك ومعيشتك قبل التوجه إلى ماليزيا تخطيطاً كاملاً، وأن تأتي إلى ماليزيا، في حالة استطاعتك توفير رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة في ماليزيا.