ايجار بيت في ماليزيا

 

ايجار بيت في ماليزيا
ايجار بيت في ماليزيا

 

من الأمور التي يجب على الطلاب بعد وصولهم إلى ماليزيا أن يتدبروها استئجار المنزل، وقد شهدنا للأسف أنهم وبسبب عدم اطلاعهم على قوانين الإيجار وشروطه في ماليزيا يواجهون مشاكل عديدة. فنوضح في هذا القسم الشروط والقوانين الخاصة باستئجار المنزل في ماليزيا.

تنقسم المنازل للإيجار في ماليزيا إلى ثلاثة أقسام:

1– الشقق المؤثثة بالكامل (Fully Furnished Unit): تشتمل هذه الشقق على كافة الأدوات المنزلية؛ من: الثلاجة، والغسالة، والمكيف، والمروحة، وطقم غرفة النوم وهو يشمل السرير والمراتب والخزانة، وخزانة الأواني، وطاولة الطعام، والمايكرويـﭫ، والغلاية الكهربائية، وخزانة حفظ الأحذية، وطاولة المطالعة، والسخان الكهربائي، والطباخ الغازي، والمكنسة الكهربائية، والأثاث.

2- الشقق شبه المؤثثة (Semi Furnished Unit): تشتمل هذه الشقق على أدوات؛ مثل: المروحة، وطقم غرفة النوم وهو يشمل السرير والمرتبة والخزانة، وخزانة الأواني، وطاولة الطعام، وخزانة حفظ الأحذية، والسخان الكهربائي، والطباخ الغازي، والأثاث.

3- الشقق غير المؤثثة (Empty Unit): لا تشتمل هذه الشقق على أي من الأدوات المذكورة أعلاه، بل يشتري المستأجر بعد الاستئجار جميع الأدوات بنفسه.

على أساس الخبرات الطويلة لخبراء “MN” ولغرض الاقتصاد في تكاليف ما بعد تسليم الشقة، نقترح عليك أن تقوم في حالة الإقامة من أسبوع واحد إلى سنتين في ماليزيا باستئجار الشقق المؤثثة أو غير المؤثثة وفي حالة الإقامة لأكثر من سنتين، باستئجار الشقق غير المؤثثة.

طريقة استئجار الشقة في ماليزيا:

. في ماليزيا، يستأجر ما يقارب 95 بالمائة من الطلاب والأجانب المقيمين في ماليزيا، الشقق ويسكن ما يقارب 5 بالمائة منهم في الفلل. يمكن أن يكون السبب وراء اختيار الشقق للسكن هو أمن البناية وإمكانياتها؛ مثل: المسبح، والمكتبة، وقسم الحراسة، وما شابه ذلك.

لكل شقة عادةً قسم يسمى بالإدارة ويقع في الطابق الأرضي للشقة. ولاستئجار الشقة يجب أولاً مراجعة إدارة البناية. يمكن بين حين وآخر مراجعة الإعلانات الموجودة في الإنترنت أو مكاتب العقارات لغرض استئجار المنزل، غير أن أفضل الخيارات وأضمنها هو مراجعة إدارة البناية.

بعد موافقة المستأجر على بدل الإيجار وإمكانيات الشقة، يجب عليه تسديد المبالغ التالية إلى الإدارة أو مكتب العقارات:

1– بدل الإيجار للشهر الأول

2- الدفع المقدم وهو يعادل إيجار شهرين ونصف أو ثلاثة أشهر بناءً على طلب صاحب المنزل

3- سوم تحرير العقد (تتراوح بين 400 إلى 700 رينغيت عادةً)

على سبيل المثال إذا كان بدل الإيجار لشقة 1000 رينغيت شهرياً ويُعين الدفع المقدم على أساس إيجار شهرين ونصف، تكون الرسوم على النحو الآتي:

بدل الإيجار للشهر الأول: 1000 رينغيت

الدفع المقدم: 2500 رينغيت

تحرير العقد: 400 إلى 700 رينغيت

تسليم المفاتيح إلى المستأجر سيكون بعد دفع الرسوم.

نقاط هامة عند استئجار المنزل في ماليزيا:

1– استلم إيصالاً لكل مبلغ تدفعه.

2- بعد تسلم المنزل، يتم إعداد العقد بعد أسبوع تقريباً ويُذكر فيه جميع الأدوات والأجهزة الموجودة في المنزل. فقم بفحص جميع محتويات المنزل وتأكد من تطابقها مع ما ذُكر في العقد.

3- قد لا تقابل صاحب المنزل على الإطلاق، غير أنه يُذكر في العقد رقم هاتفه ورقم حسابه لإيداع بدلات الإيجار اللاحقة. حاول أن تتصل بصاحب المنزل قدر الإمكان لتتأكد من صحة ما لديك من معلومات ورقم حسابه.

4- قبل شهرين من انتهاء العقد، إذا أردت تجديده للسنة اللاحقة، فقم بإخبار صاحب المنزل أو مدير البناية أو مكتب العقارات بذلك.

5- قم بدفع بدلات الإيجار في وقتها.

6- في حالة تسليم مفاتيح المنزل قبل انتهاء مدة العقد، لا يمكنك استعادة الدفع المقدم.

7- إذا أردت تسليم المنزل لشخص آخر، فقم بالتنسيق مع صاحب المنزل.

8- استلم نسخة من العقد عليها توقيع صاحب المنزل.

9- احتفظ بإيصالات جميع بدلات الإيجار التي تدفعها مع إيصالات الدفع الخاصة بفواتير الماء والكهرباء وسلِّمها عند انتهاء العقد.

10- في حالة تلف أي جهاز في أول يوم تدخل فيه المنزل، أخبر إدارة البناية أو مكتب العقارات المعني بذلك.

 الطلاب الذين يستفيدون من خدمات فريق الاستشارة في “MN”، يرشدهم خبراؤنا مع ما لهم من معرفة تامة بجميع المناطق وقوانين إيجار الشقق في ماليزيا، ويستأجرون لهم أنسب الشقق وأقربها إلى الجامعة أو المعهد المرادة دراستهم فيه مع التنسيق والتشاور معهم.

ذكرنا في الرابط المتعلق بالتكاليف المعيشية، أسعار إيجار المنزل في المناطق المختلفة بماليزيا.