ماليزيا بيتي الثاني

ماليزيا بيتي الثاني
ماليزيا بيتي الثاني

اسم تأشيرة الإقامة ماليزيا بيتي الثاني باللغة الإنجليزية : اسم هذه التأشيرة Malaysia My Second Home و تعرف هذه التاشيرة بالاسم المختصر MM2H .

إن تأشيرة الإقامة ” ماليزيا بيتي الثاني ” هي تأشيرة تسمح للمواطنين من الدول الأخرى بالهجرة برفقة الزوج و الأولاد إلى ماليزيا . يمكن للراغبين في البداية الحصول على تأشيرة إقامة عشر سنوات و هي قابلة للتمديد بناءاً على مدة صلاحية جواز السفر . هذه الإقامة قابلة للتمديد بشكل تلقائي ، و تشمل ميزات مثل شراء سيارة في ماليزيا مع الحصول على حسم ، الحصول على قرض لشراء منزل في ماليزيا من أجل شراء شقة ، منزل ، متجر أو غيرها من الملكيات العقارية في ماليزيا حتى حوالي 70% أو أكثر مع تأمين صحي ، كما أن هذه التأشيرة تمكن اولئك المواطنين من الاستثمار و إنشاء و تسجيل شركة . تم العمل بتأشيرة الإقامة ” ماليزيا بيتي الثاني ” منذ العام 2002 ميلادي . حتى اليوم أكثر الأجانب المتقدمين إلى هذا البرنامج من أجل الهجرة إلى ماليزيا ، هم مواطنين من بريطانيا ، بنغلادش ، أمريكا ، الدول الاسكندنافية ، كوريا الجنوبية ، اليابان و إيران و الدول العربية .

إن برنامج الإقامة ” ماليزيا بيتي الثاني ” هو برنامج يتعلق بعاملين هما السن و الثروة ، السن و الثروة هما عاملين أساسيين لحصول المتقدم على الإقامة . في هذا السياق فإن الثروة لها دور أكبر . كلما كانت ثروة المتقدم أعلى ، يتم قبول إقامته في ماليزيا بشكل أسهل و أسرع .

الحصول على تأشيرة الإقامة ” ماليزيا بيتي الثاني ” للأشخاص دون سن 50 عام :

هؤلاء الأشخاص من أجل تقديم طلب الإقامة عليهم إثبات امتلاكهم لثروة نقدية تعادل 300000 رينجيت على الأقل ، هذه الثروة يمكن أن تكون على شكل وديعة ثابتة في البنك ، من جهة أخرى يجب على الشخص أن يثبت أن معدل دخله الشهري يعادل 10000 رينجيت ماليزي . لكن هذا الدخل ليس بحساسية مقدار الثروة ، و لذلك يمكن تقديم وثيقة قانونية رسمية من شركة خاصة أو حكومية . إذا تمت الموافقة على إقامتك ليس هناك ضرورة لنقل الدخل إلى ماليزيا . و إذا قمت بنقل رأسمالك و دخلك إلى ماليزيا ستعفى من دفع أي ضرائب .

بعد الموافقة على إقامة المتقدم بالطلب ، يجب عليه افتتاح حساب وديعة ثابتة في أحد البنوك الماليزية بمبلغ 300000 رينجيت ماليزي ، و بعد مرور عام يمكنه سحب مبالغ حتى سقف 150000 رينجيت لاستعمالها في تكاليف محددة تتعلق بشراء منزل ، أقساط دراسة الأطفال في ماليزيا و المسائل العلاجية ، و لكن يجب بقاء مبلغ ثابت 150000 رينجيت ماليزي في حسابه المصرفي منذ السنة الثانية و طوال مدة وجود الشخص في ماليزيا تحت برنامج الإقامة المذكور .

الحصول على تأشيرة الإقامة ” ماليزيا بيتي الثاني ” للأشخاص بعمر أكثر من 50 عاماً :

هؤلاء الأشخاص لكي يتمكنوا من تقديم طلب للإقامة عليهم إثبات امتلاكهم لمبلغ نقدي يعادل 150000 رينجيت ماليزي . و هذا المبلغ يمكن أن يكون على شكل وديعة مصرفية ثابتة في البنك .

من جهة أخرى على الشخص المتقدم أن يثبت امتلاكه دخل شهري يعادل 5000 رينجيت ماليزي . لكن هذا الدخل ليس بحساسية مبلغ الثروة و هو عبارة عن شكليات قانونية فقط ، و لذلك يمكن إثباته عبر وثيقة من شركة خاصة أو عامة .

إذا تمت الموافقة على إقامتك ليس هناك ضرورة لنقل دخلك الشهري إلى ماليزيا . و إذا قمت بنقل ثروتك و مدخولك إلى ماليزيا فإنك لن تخضع لتسديد أي ضرائب .

بالنسبة للأشخاص فوق سن 50 عاماً ، بعد حصول الشخص على موافقة الإقامة عليه افتتاح حساب مصرفي و إيداع مبلغ 150000 رينجيت ماليزي على شكل وديعة ثابتة في أحد البنوك الماليزية ، و بعد مرور عام كامل ، يمكنهم سحب مبلغ سقفه 50000 رينجيت لتكاليف محددة تتعلق بشراء مسكن و تكاليف دراسة الأولاد في ماليزيا ، و المسائل الصحية و العلاجية ، و يجب أن يبقى مبلغ 100000 ثابتاً في الحساب اعتباراً من السنة الثانية و طوال مدو وجود الشخص في ماليزيا ضمن برنامج الإقامة المذكور .

عند تقدمك بطلب للحصول على تأشيرة ” بيتي الثاني ” سواء كنت من أي بلد أو أي فئة عمرية ، فبعد حصولك على موافقة الإقامة ” ماليزيا بيتي الثاني” ستحظى بالامتيازات التالية :

1- قرض لشراء عقار تجاري أو سكني بفائدة 5% في العام ، و قيمة القرض تعادل 70% من قيمة العقار .

2- حسم عند شراء سيارة شخصية يصل حتى 42% من قيمة السيارة ، و هذا الحسم في الحقيقة هو إعفاء من الضرائب و الرسوم الجمركية .

3- عشر سنوات إقامة من دون قيود سواء لك أو لزوجك و أولادك ( يجب أن يكون عمر الأولاد عند حصولهم على الإقامة دون سن 21 عام ليتمكنوا من الحصول عىل عشر سنوات إقامة ) . إذا كان الشخص المتقدم بالطلب لديه والدين بعمر أكبر من 60 عام فإنهم كذلك يمكنهم الحصول على إقامة بعنوان مرافق . هذه الإقامة قابلة للتمديد أيضاً بعد انقضاء العشرة سنوات .

4- تأمين صحي في ماليزيا مع تسديد رسوم سنوية ، حيث أن التعرفة السنوية لبطاقة التأمين الصحي لكل فرد و بحسب نوع التأمين و الخسائر و الإمكانات المطلوبة تتراوح بين 100 إلى 300 دولار أمريكي . و يمكن للمتقدم شراء ذلك التأمين الصحي بعد الحصول على موافقة الإقامة و قبل استلام الإقامة .

5- إمكانية تسجيل شركة في مختلف المجالات و افتتاح مشروع عمل في ماليزيا ، في هذا السياق يمكن للمتقدمين الراغبين الحصول على الخدمات الاستشارية التخصصية من مكتب كوالالامبور .

6- إمكانية العمل بدوام جزئي لمن تزيد أعمارهم عن 50 عام .

7- الأقساط المالية المتعلقة بدراسة الأطفال في المدارس الدولية و الجامعات الماليزية ستكون أقل من الطلاب العاديين الأجانب . و بشكل وسطي مثلاً رسم الدراسة في مرحلة البكالوريوس لمالكي الإقامة ” ماليزيا بيتي الثاني ” أقل من الأشخاص غير المالكين لها بمقدار 1000 إلى 2000 دولار أمريكي .

مراحل الحصول على تأشيرة الإقامة ” ماليزيا بيتي الثاني ” :

1- إرسال الوثائق و الحصول على موافقة الجهة المسئولة .

2- استلام الموافقة المشروطة .

3- السفر إلى ماليزيا .

4- افتتاح حساب مصرفي في ماليزيا و إجراء الاختبارات و الفحوصات الطبية اللازمة في ماليزيا .

5- الموافقة النهائية و استلام التأشيرة .