نصائح هامة بعد السفر الى ماليزيا

 

نصائح هامة بعد السفر الى ماليزيا
نصائح هامة بعد السفر الى ماليزيا

 

من الواجب معرفة الملاحظات الهامة في السفر إلى ماليزيا منذ الوصول إلى مطار ماليزيا حتى الوصول إلى الفندق بالنسبة لجميع الطلاب، والسياح، والذين يريدون زيارة ماليزيا، خصوصاً من يزور ماليزيا لأول مرة. في ما يلي، نوضح الملاحظات الهامة بعد السفر إلى ماليزيا منذ نزولك من الطائرة إلى حين وصولك إلى الفندق.

 الخطوة الأولى: النزول من الطائرة والتوجه إلى المبنى الأول لركوب القطار

بعد أن وصلت إلى مطار ماليزيا ونزلت من الطائرة، يجب عليك وعلى بقية الركاب اتباع الخطوط المحددة من ممر الطائرة حتى تصل إلى المبنى الأول. وفي هذا المبنى، يجب أن تتوجه نحو محطة القطار الكهربائي التي تقع في المبنى، ليقلك هذا القطار إلى المبنى الرئيسي للمطار.

 ملاحظة: يستغرق الانتقال من المبنى الذي تركب فيه القطار إلى المبنى الرئيسي للمطار، دقيقة أو دقيقتين تقريباً. ركوب القطار مجاني لجميع الركاب ولا حاجة لشراء التذكرة.

 الخطوة الثانية: الدخول إلى المبنى الرئيسي للمطار والتوجه إلى كاونتر دائرة الهجرة

عند دخولك إلى المبنى الرئيسي، يجب أن تبحث عن لوحة دائرة الهجرة، فقد كُتب على هذه اللوحة Immigration. يمكنك رؤية هذه اللوحة في كل 10 إلى 15 متراً، حيث يوجد عليها سهم يشير إلى كاونتر الهجرة. وأخيراً، ستصل إلى لوحة تشير إلى الطابق السفلي، بمعنى أنك تتجه من الطابق الذي نزلت منه، إلى طابق في الأسفل، وفور وصولك إلى الطابق السفلي يمكنك رؤية كاونترات الهجرة. لا تنس أن تركب السلم الكهربائي لتنزل إلى الطابق السفلي، وقم باجتياز سلالم حددتها اللوحة الإرشادية.

 

اتجاه كاونتر الهجرة
اتجاه كاونتر الهجرة

 الخطوة الثالثة: الفحص وختم الجواز في كاونتر الهجرة

بعد اجتياز الخطوة الثانية والوصول إلى طابق يوجد فيه كاونترات دائرة الهجرة، اتجه نحو الكاونترات. وهي على قسمين: أحدهما يتم فيه فحص جوازات الأجانب ويوجد أعلاه لافتة كُتب عليها: Foreign Passport والآخر يتعلق بفحص جوازات الملايويين ويوجد أعلاه لافتة كُتب عليها Malaysian Passport. فإنك يجب أن تتوجه نحو الكاونترات التي كُتب أعلاها Foreign Passport، وتنتظر في الطابور حتى يأتي دورك.

 

كاونتر الهجرة
كاونتر الهجرة

 ملاحظات أثناء فحص الجواز في كاونتر الهجرة في الخطوة الثالثة:

1- في هذا القسم يجب عليك إبراز أصل جواز السفر وبطاقة الرحلة إلى الموظف المسؤول من أجل الفحص.

2- قد يسألك الموظف أسئلة؛ على سبيل المثال: لماذا تزور ماليزيا؟ وإلى متى ستبقى في ماليزيا؟ وإلى أين ستغادر المطار؟ وما شابه ذلك؛ فقم بالإجابة عليها بهدوء.

قد يُطلب منك إبراز تذكرتك، فلا تنس اصطحابها معك.

3- قد يُطلب منك إبراز رسالة دائرة الهجرة (VDR) التي استلمتها من الجامعة أو المعهد سابقاً، فلا تنس اصطحابها معك.

4- في حال عدم مواجهة عائق، سيسلمك الموظف جوازك بعد ختمه. بعد استلام الجواز، تأكد من وجود هذا الختم على جوازك، في غير هذه الحالة، ستواجه مشاكل.

5- وفقاً للقوانين المتبعة في بعض المعاهد والجامعات، لا تضع دائرة الهجرة ختم الدخول على جواز سفرك ولا تسمح لك بمغادرة المطار حتى يحضر مندوب الجامعة أو المعهد عند الكاونتر ويؤكد أنك تريد التوجه إلى ذلك المعهد أو تلك الجامعة من أجل الدراسة؛ على سبيل المثال، في معهد الأيمك لتعليم اللغة الإنجليزية يجب أن تسلم الجواز إلى كاونتر دائرة الهجرة وتنتظر مندوب المعهد حتى يحضر ويقوم بتأكيدك على أساس ما بحوزته من وثائق منك.

6- في ما يتعلق بما ورد في الرقم 6، يمكنك تقديم طلبك إلينا بإرسال اسم الجامعة أو المعهد، وسنخبرك ما إذا كان بالإمكان اجتياز كاونتر دائرة الهجرة أو عليك الانتظار حتى حضور المندوب. (يجدر بالذكر أن هذا الأمر خاص لمن يدخل إلى ماليزيا برسالة VDR.

 الخطوة الرابعة: التوجه إلى قسم استعادة الأمتعة

بعد مرورك بكاونتر دائرة الهجرة، لو تقدمت عدة أمتار إلى الأمام، وصلت إلى صالة استعادة الأمتعة، ويسمى هذا القسم Baggage Claim أو استعادة الأمتعة وهو يشمل عدة أحزمة ناقلة لتسليم الأمتعة حيث تم تخصيص كل منها لرحلة معينة، وعليك أن تجد الحزام الناقل الذي كتب عليه رقم الرحلة وتتوجه إليه، وتنتظر حتى تصل حقيبتك. لا تنس أنه يوجد في هذه الصالة عدد كبير من العربات يمكنك استخدامه لنقل حقائبك إلى بوابة الخروج.

 ملاحظة: قد لا تصل حقيبتك في هذه الخطوة أو لن تصل حتى الخطوة الأخيرة، فتمالكْ نفسك وراجع قسم الاستعلامات في هذه الصالة، فسيعطونك استمارة يجب عليك تدوين معلومات الاتصال والعنوان عليها، وإنهم سيخبرونك فور عثورهم على الحقيبة. هذا وقم بمتابعة الأمر من إيران أيضاً.

 

استعادة الأمتعة
استعادة الأمتعة

 الخطوة الخامسة: فحص الأمتعة والمرور بجهاز المسح الضوئي

بعد استعادة الأمتعة في الخطوة السابقة، ستصل بعد عدة أمتار نحو بوابة الخروج للمطار، إلى قسم التفتيش، حيث يجب وضع حقائبك في جهاز المسح الضوئي حتى يقوم الموظف بفحصها وفي حال عدم وجود عائق، ستستعيد الحقائب وتضعها على العربة وتتوجه إلى صالة الوصول أو Arrival Hall.

 الخطوة السادسة: في صالة الوصول (Arrival Hall) 

في هذه الصالة تستطيع الوصول إلى إمكانيات؛ مثل: المطعم، ومكتب الصرافة لصرف النقود إلى الرينغيت، ومحلات بيع بطاقة SIM الماليزية، وشباك استئجار سيارات الأجرة، والإرشاد إلى محطة القطار السريع نحو كوالالمبور.

 ملاحظات هامة عند الدخول إلى Arrival Hall في الخطوة السادسة:

1- إذا لم تكن تملك عملة الرينغيت، من الأفضل ولانخفاض سعر العملة في المطار، أن تصرف 100 دولار من نقودك كحد أقصى إلى الرينغيت من خلال مراجعة شباك الصرافة أو المصرف الموجود بهذه الصالة.

2- في هذه الصالة شباك مخصص لبيع بطاقة SIM “Maxis”، حيث يمكنك من خلال مراجعة هذا الشباك ودفع 10 رينغيتات وإبراز أصل جواز السفر، أن تشتري بطاقة SIM الماليزية وتطلب من مسؤول الشباك أن يقوم بتفعيل البطاقة لتوّك وتشحن البطاقة لك 10 رينغيتات.

3- يستحسن أن تكون قد حجزت غرفة بالفندق قبل وصولك إلى ماليزيا، حتى تراجع فور شراء بطاقة SIM شباك استئجار سيارات الأجرة وتأخذ سيارة إلى الفندق بعد إعطائك عنوان الفندق للشباك. أجرة التكسي من مطار ماليزيا الدولي إلى مركز المدينة اعتماداً على ما تحمل من الأمتعة، تتراوح بين 90 إلى 130 رينغيتاً.

4- قم باستئجار سيارة الأجرة من الشباك الموجود داخل المطار فقط حتى تكون السيارات مخصصة للمطار. في خارج المطار أيضاً تقف سيارات أجرة قد تقلك بأجرة أرخص ولكن لا ننصحك بها.

5- إذا كان مندوب الجامعة سيحضر إلى المطار، لا حاجة لاستئجار التكسي، فيرافقك المندوب إلى الجامعة أو الفندق المطلوب.

كانت هذه، هي الملاحظات الهامة بعد السفر إلى ماليزيا، ولا شك أنك ستغادر المطار دون حدوث أي مشكلة وصعوبة وذلك من خلال الخطوات المذكورة أعلاه والالتزام بكافة الملاحظات الهامة بعد السفر إلى ماليزيا وستتوجه إلى مقصدك.

 

البوابة الرئيسية لمطار ماليزيا
البوابة الرئيسية لمطار ماليزيا

 

 

KLIA International Airport