شروط القبول في الجامعات الماليزية

تم تحديث هذا المنشور بتاريخ أغسطس 3rd, 2020

شروط القبول في الجامعات الماليزية

شروط القبول في الجامعات الماليزية

شروط القبول في الجامعات الماليزية

شروط القبول في الجامعات الماليزية من الأمور التي يهتم بها الطلاب قبل الشروع في متابعة إجراءات التسجيل والقبول، خاصة الطلاب الذين لا يملكون المؤهلات المطلوبة أو لم يصل الطالب إلى المعدل المطلوب في المرحلة الدراسية السابقة مثلاً.

نوضح في هذا المنشور شروط القبول للدراسة في الجامعات الماليزية في المراحل الدراسية المختلفة وكذلك في الجامعات الخاصة والحكومية الماليزية حتى يتمكن الراغبون بالتقديم على الدراسة في ماليزيا من التخطيط جيداً لاختيار الجامعة.

 شروط القبول في الجامعات الماليزية الخاصة:

حيازة الطالب على معدل 2.5 من 4 في المرحلة الدراسية السابقة هي من أهم شروط القبول للدراسة في الجامعات الخاصة.

 سؤال: هل يمكنني الالتحاق بالجامعات الخاصة بدون شهادة اللغة الإنجليزية؟

جواب: نعم؛ ليس امتلاك شهادة اللغة الإنجليزية إلزامياً للقبول في أي جامعة من الجامعات الماليزية الخاصة في كافة المراحل الدراسية (ما قبل الجامعة، والبكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه)، بل يشترك الطالب بعد دخوله إلى ماليزيا، في اختبار الجامعة لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية. فإذا حصل الطالب في هذا الاختبار على الدرجة المطلوبة للجامعة، يمكنه الحضور في صفوف الفصل الدراسي وإذا لم يحصل على الدرجة المطلوبة، يجب عليه اجتياز دورة اللغة الإنجليزية لمدة 2 إلى 6 أشهر وبعد ذلك، يمكنه أن يحضر في الصفوف.

جدير بالذكر أن بعض الطلاب ممن لا يملكون شهادات للغة الإنجليزية، يشتركون في بداية أمرهم في دورة لغة إنجليزية في معاهد اللغة بماليزيا، وبعد حصولهم على شهادة اللغة، يمكنهم متابعة إجراءات القبول في الجامعة.

شروط القبول في الجامعات الماليزية الحكومية:

حيازة الطالب على معدل 3 من 4 في المرحلة الدراسية السابقة هي من أهم شروط القبول للدراسة في الجامعات الحكومية. جدير بالذكر أن سعة القبول في الجامعت الحكومية في مرحلة البكالوريوس تعادل 1 إلى 5 بالمائة، فإذا كنت ترغب بمواصلة الدراسة في مرحلة البكالوريوس، لا يمكنك القبول في الجامعات الحكومية، بل من الأفضل أن تقدّم للدراسة في الجامعات الخاصة.

 بإمكان الراغبين ممن لم يصلوا إلى المعدل المطلوب أيضاً أن يتقدموا للقبول، غير أنهم لا يتمتعون بحظ كبير للقبول. ولكن إذا كان عدد المتقدمين للدراسة في فرعك قليلاً، فمن المحتمل أن يتم قبولك. والخبرة العملية والمقالات العلمية ستساعد هؤلاء الطلاب في عملية قبولهم كثيراً.

 الأسئلة والأجوبة الشائعة حول القبول للدراسة في الجامعات الماليزية الحكومية:

سؤال: لماذا تكون سعة القبول في مرحلة البكالوريوس للجامعات الحكومية قليلة جداً؟

جواب: وفقاً لما أقرته وزارة العلوم الماليزية، على الجامعات الحكومية أن تخصص ما يتراوح بين 95 إلى 99 بالمائة من سعة القبول في هذه المرحلة، للطلاب الملايويين. ولهذا السبب، تقل فرص القبول في هذه المرحلة في الجامعات الحكومية بشكل كبير ونوصي للطلاب بأن يسجلوا في جامعة خاصة إلى جانب الجامعات الحكومية.

سؤال: هل من الضروري امتلاك شهادة اللغة الإنجليزية للدراسة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه بالجامعات الحكومية؟

جواب: يطلب منك ما يقارب 80 بالمائة من الجامعات الحكومية عند التسجيل وإرسال المستندات، أن تقدّم شهادة للغة الإنجليزية. وفي الوقت الحالي إنما في جامعة UPM لا يُشترط امتلاك شهادة اللغة ويمكن للطالب أن يشترك في دورات اللغة المقامة من قبل الجامعة، وأما في غيرها، فامتلاك هذه الشهادة إلزامي. قبل البدء بعملية التسجيل، يمكنك الاتصال بنا وإرسال اسم الجامعة واسم الفرع المطلوبة دراستك فيهما لنا ليرشدك خبراؤنا في هذا المجال ويخبروك بأن الجامعة المفضلة لديك تطلب تقديم شهادة اللغة الإنجليزية أو لا.

قناتنا على التلجرام انقر و سجل عضويتك | صفحتنا على انستغرام انقر و تابعنا 

يمكنك استخدام إحدى هذه الطرق للتواصل مع مستشارینا 

1- من خلال ملء النموذج أدناه والنقر على زر “إرسال” – نرجوا التأكد من كتابة عنوان بريدك الإلكتروني بصورة صحيحة لنتمكن من التواصل معك. بعد إستلام معلوماتک من خلال النموذج، سيتحقق الإستشاريون من بريدك الإلكتروني وفي أسرع وقت (أقل من 24 ساعة) سيقدمون لك الإرشادات اللازمة والمعلومات المطلوبة واستمارات التسجيل بالإضافة إلى الإجابة على أسئلتك في بريدك الإلكتروني .

2- او يمكنك إرسال طلبك مباشرةً عبر برید الاکترونی  [email protected] 
3- او ايضاً يمكنك إرسال طلبك مباشرةً عبر الواتساب  601123688516+

    صفحتنا في مواقع التواصل الإجتماعي 

    لمعرفة المزيد، أنقرعلى الروابط التالية:

    Instagram , Telegram , Facebook

    لا يمكن نشر تعليق !