وکیل الرسمي للجامعات و معاهد اللغة في ماليزيا

Search

معادلة المواد في ماليزيا Credit Transfer

معادلة المواد في ماليزيا

تتلقى مجموعتنا MN GROUP بويماً الكثير من الطلبات حول معادلة المواد في ماليزيا لإكمال الدراسة . بما أن الكثير من الطلبة لا يعلمون ما هي خدمة معادلة المواد أو كما يسميها البعض التجسير، سنقدم لكم في هذا المقال معلومات حول معادلة المواد في الجامعات الماليزية على النحو التالي:

  • ما هو نظام معادلة المواد الدراسية (التجسير)؟ 
  • من هم المرشحون لمعادلة المواد الدراسية في ماليزيا؟
  • هل يوجد نظام معادلة المواد في ماليزيا؟
  • شروط معادلة المواد في ماليزيا
  • معادلة المواد الدراسية في ماليزيا من كلية إلى كلية أخرى
  • معادلة المواد الدراسية في ماليزيا من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية
  • معادلة المواد الدراسية في ماليزيا من جامعة إلى جامعة أخرى
  • كيفية الحصول على قبول البكالوريوس لأولئك الذين يرغبون بمعادلة المواد الدراسية في ماليزيا
معادلة المواد في ماليزيا
معادلة المواد في ماليزيا

ما هو نظام معادلة المواد الدراسية (التجسير)؟ سوف نجيب على هذا السؤال بمثالين،

المثال الأول: لطلاب مرحلة البكالوريوس

لنفرض أنك قمت بالتسجيل في جامعة في بلدك لدراسة بكالوريوس الهندسة المدنية بعد إكمال مرحلة الثانوية أو الدبلوم، و بعد مرور عامين من الدراسة في تلك الجامعة، قررت الحضور إلى احدى الجامعات الماليزية من أجل إكمال الدراسة والحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من إحدى الجامعات الماليزية. بناءاً على هذا و لتتمكن من معادلة المواد التي تمت دراستها في جامعتك السابقة، عليك بتقديم السيلابيس الدراسي (Syllabus) لجميع الفصول و المواد الدراسية و سجل العلامات  (كشف الدرجات) Transcript لجميع المواد التي تمت دراستها في تلك السنتين في الجامعة السابقة، و تقديمها مع باقي الوثائق المطلوبة في الجامعة الماليزية التي ترغب بمعادلة المواد فيها. ستتحقق الجامعة الماليزية من المناهج الدراسية و تطابق المواد المدروسة في الجامعة السابقة مع المواد في الجامعة الماليزية وبناءاً على هذا التقييم تقبل الجامعة المواد المتطابقة في الجامعتين من ناحية المستوى العلمي و سوف يكمل الطالب ما تبقى من فترة الدراسة في الجامعة الماليزية.

هذا يعني أنك تقدمت بطلب للحصول على معادلة المواد في ماليزيا أو كما يسميها البعض التجسير في ماليزيا و على سبيل المثال، بدلاً من دراسة الهندسة المدنية في جامعة ماليزيا لمدة 4 سنوات، يمكنك إكمال دراستك في سنتين أو 3 سنوات (حسب تقييم الجامعة لمعادلة المواد).

المثال الثاني: لطلاب مرحلة الدبلوم

الطالب يكمل المرحلة الثانوية و يبدأ الدراسة في مرحلة دبلوم الهندسة المدنية في ماليزيا (فترة دراسة الدبلوم سنتين) في إحدى جامعات بلده و يحصل على شهادة الدبلوم. و على هذا فإن الطالب اتم سنتين من دراسته الجامعية و تبقى له سنتين فقط لدراسة البكالوريوس و الحصول على بكالوريوس الهندسة المدنية في ماليزيا أو باقي البلدان. فإن كانت ماليزيا من ضمن خيارات الطالب لإكمال الدراسة، فيجب على الطالب تقديم شهادة الدبلوم و كشف درجات شهادة الدبلوم مع باقي الوثائق المطلوبة إلى الجامعة ليتم تقييمها و احتساب الفترة المتبقية لإكمال الدراسة و كما يتوقع أنها ستكون سنتين.

ملاحظة: من الممكن أن الجامعة ترفض بعض المواد التي تمت دراستها من قبل الطالب في المرحلة السابقة بسبب عدم تطابق الفصول الدراسية في جامعة السابقة مع الجامعة التي يتقدم الطالب بطلب معادلة المواد فيها، وعلى الطالب إعادة دراستها في المرحلة الدراسية الجديدة بعد معادلة المواد أو التجسير. اذاً تقوم هيئة القبول و التسجيل بمعادلة المواد الدراسية التي درسها الطالب خارج الجامعة بناءاً على توصية الكليات التي تقدم هذه المواد، و تثبت في السجل الأكاديمي للطالب، المواد الدراسية التي عودلت له، و تدخل في حساب معدله التراكمي، و تعادل الساعات الدراسية. 

من هم المرشحون لمعادلة المواد الدراسية في ماليزيا؟ جميع الطلاب الحاصلين على شهادة الدبلوم (سنتين أو ثلاث سنوات دراسية جامعية لما بعد المرحلة الثانوية) و جميع الطلاب الذين يدرسون في إحدى جامعات بلادهم في مرحلة البكالوريوس و بعد مرور فصل دراسي واحد أو أكثر قرروا أن يواصلوا دراستهم في إحدى الجامعات الماليزية، يمكنهم تقديم طلباتهم للحصول على القبول ل معادلة المواد في ماليزيا أو التجسير في ماليزيا.

هل يوجد نظام معادلة المواد الدراسية في ماليزيا؟ نعم، يقدم نظام معادلة المواد في جامعات ماليزيا ايضاً كما هو الحال في باقي الجامعات حول العالم، لكن ليس في جميع الجامعات الماليزية.

من بين الجامعات الحكومية الماليزية  فقط يقدم هذا النظام، نظام معادلة المواد في الجامعة الإسلامية في ماليزيا (نظام معادلة المواد في جامعة IIUM الماليزية) و كما هو اسمها باللغة الإنجليزية Credit Transfer at IIUM University in Malaysia و باقي الجامعات الماليزية الحكومية لا تقبل معادلة المواد.

أما الحال في الجامعات الخاصة في ماليزيا مختلف ونظام معادلة المواد في ماليزيا متاح في أغلب الجامعات الخاصة. إن كنت من الطلاب الراغبين بالتجسير أو معادلة المواد في ماليزيا، تواصل معنا من خلال ملء النموذج أدناه أو أرقام الواتساب، سنرشدك بالإجراءات اللازمة و المطلوبة لمعادلة المواد في الجامعات الخاصة المتاحة.

شروط معادلة المواد في ماليزيا : يجوز قبول تحويل الطالب من خارج الجامعة وفقاً لشروط معينة كالتالي:

  • أن يكون الطالب قد درس في كلية أو جامعة ذات مستوى علمي مشهود به
  • يجب أن تكون الجهة التي درس بها الطالب معتمدة و معترف بها لدى الجامعة
  • أن لا يكون مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية
  • أن تنطبق عليه شروط التحويل التي يحددها المجلس الأكاديمي
  • أن لايكون قد مضى على دراسة المواد المطلوب معادلتها أكثر من سبع سنوات
  • أن تكون المادة متماثلة في المحتوى للمادة التي تدرس في الجامعة
  • أن تكون المادة ضمن الخطة الدراسية للكلية أو التخصص الذي سيلتحق به الطالب
  • يجب أن يكون معدل الطالب في المواد الدراسية المطلوب معادلتها لا يقل عن (C) تقدير مقبول و ستقوم الجامعة بتقييم الدرجات بما يناسب الجامعة
  • يجب أن يكون محتوى المادة المطلوب معادلتها مطابق لمحتوى المادة ايضاً في الجامعة بما لا يقل عن 80%
  • ترفق استمارة المواد الدراسية بالنسخ طبق الأصل من كشف درجات الطالب و بوصف مفصل لمحتوى المواد الدراسية المراد معادلتها
  • معادلة المواد تتم من خلال لجنة مختصة في هيئة القبول والتسجيل، التي تصدر بدورها التوصية بالقرار النهائي للمعادلة

معادلة المواد الدراسية في ماليزيا من كلية إلى كلية أخرى: يجوز للطالب بعد موافقة عميدي الكليتين المختصين، التحويل من برنامج دراسي إلى برنامج آخر.

  • يحق للطالب الانتقال من برنامج دراسي مسجل فيه إلى  مجال آخر إذا استوفى شروط القبول للبرنامج الذي يود الانتقال إليه، و يكون ذلك في بداية الفصل الدراسي التالي لقبول طلب تحويله
  • أن يقوم الطالب بتعبئة النموذج المخصص للانتقال بين البرامج خلال الفترة المحددة لذلك
  • يحسب للطالب المواد التي اجتازها بنجاح و تتفق مع متطلبات البرنامج الذي انتقل إليه
  • أن يواصل الطالب الدراسة في البرنامج الحالي نفسه حتى تتم الموافقة على التحويل، و يتم التحويل في الفصل الذي يليه
  • يأخذ الطالب معه عند التحويل من برنامج الى برنامج آخر، المواد الدراسية المشتركة التي سبق له دراستها في البرنامج السابق

على سبيل المثال: شخص درس في كلية الفيزياء و يرغب بالانتقال إلى كلية القانون، لا يمكن معادلة المواد الخاصة بالفيزياء للدراسة في كلية القانون.

معادلة المواد الدراسية في ماليزيا من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية: يجوز للطالب بعد موافقة عميد الكلية، التحويل من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية.

  • أن يقوم الطالب بتعبئة النموذج المخصص للإنتقال بين التخصصات و تسليمه إلى قسم القبول و التسجيل
  • أن يتم انتقال الطالب مع بداية الفصل الذي يلي تقديم طلب الانتقال
  • يأخذ الطالب معه عند التحويل من تخصص إلى تخصص آخر، المواد الدراسية المشتركة التي سبق له دراستها في التخصص السابق

معادلة المواد الدراسية في ماليزيا من جامعة إلى جامعة أخرى: يجوز للطالب معادلة المواد الدراسية من جامعة إلى جامعة أخرى أيضاً بعد موافقة عميد الجامعتين المختصين.

  • أن يقوم الطالب بتعبئة النموذج المخصص للإنتقال من جامعة إلى جامعة أخرى إلى قسم القبول و التسجيل
  • يأخذ الطالب معه عند التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى، كشف الدرجات و بوصف مفصل لمحتوى المواد الدراسية التي تمت دراستها في الجامعة السابقة وهو ما يسمى بالـ سيلبس (syllabus)

على سبيل المثال: لنفرض أن الطالب يدرس للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية في جامعة يونيتن الماليزية، وبعد عام من الدراسة في جامعة UNITEN الماليزية، قرر الانتقال إلى جامعة أخرى في ماليزيا  لإكمال الدراسة في الهندسة الكهربائية.

كيفية الحصول على قبول البكالوريوس لأولئك الذين يرغبون بمعادلة المواد الدراسية في ماليزيا: إن كنت تستوفي الشروط المذكورة أعلاه و ترغب بالحصول على القبول للبكالوريوس بمعادلة المواد الدراسية في ماليزيا يرجى متابعة الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: أرسل إلينا الوثائق المطلوبة الممسوحة ضوئياً من خلال بريدنا الإلكتروني أو أرقام الواتساب

  • شهادة الثانوية و كشف الدرجات (النسخة الأصلية والنسخة المترجمة إلى اللغة الإنجليزية)
  • شهادة الدبلوم و كشف الدرجات (النسخة الأصلية والنسخة المترجمة إلى اللغة الإنجليزية)
  • الـ سيلبس (syllabus)، وصف مفصل لمحتوى المواد الدراسية التي تمت دراستها في الجامعة السابقة (النسخة الأصلية والنسخة المترجمة إلى اللغة الإنجليزية)
  • الصفحة الأولى لجواز السفر
  • صورة لك بخلفية بيضاء
  • صورة من إيصال دفع رسوم التقديم (للجامعات الحكومية أما بالنسبة للجامعات الخاصة فهي مجاناً) للمزيد من المعلومات عن رسوم التقديم انقر على رسوم التسجيل في الجامعات الماليزية .

ملخص عن الـ سيلبس (syllabus)، کما شرحنا في أعلى هذا المقال أن السيلبس هو وصف مفصل لمحتوى المواد الدراسية والمناهج التي تمت دراستها في الجامعة السابقة و من دون هذه الوثيقة لايمكن للطالب التقدم بالحصول على موافقة من الجامعة بمعادلة المواد الدراسية. يوجد لكل مادة دراسية مناهج تدرس و من الممكن أن تكون هذه المناهج مختلفة عن المناهج لنفس المادة في جامعة أخرى و لهذا هي مهمة جداً لطلب معادلة المواد الدراسية. يمكنك الحصول على المناهج الدراسية لكل مادة من الجامعة أو من الأستاذ نفسه. 

على سبيل المثال إن كنت ترغب بمعادلة شهادة الدبلوم في الهندسة المدنية لإكمال الدراسة في البكالوريوس, يجب أن تحصل من الجامعة على ورقة يكتب بها عدد الوحدات الدراسية التي تمت دراستها مع المناهج الدراسية التي يقدمها أستاذ الكلية لطلابه لكل مادة و في كل فصل دراسي و هذا هو الوصف المفصل الذي يسمى بالـ سيلبس أو syllabus .

الخطوة الثانية: إختيار التخصص و الجامعة، بعد استلامنا الوثائق المطلوبة للطالب و التخصص الذي يرغب بدراسته، سيتم التحقق منها جميعاً و سوف يخبركم مستشاري المجموعة بالجامعة المتاح فيها معادلة المواد الدراسية لهذا التخصص.

الخطوة الثالثة: التحقق من الوثائق في الجامعة، جدير بالذكر أن مجموعتنا تستلم جميع طلبات معادلة المواد الدراسية و ترسلها إلى أكثر من جامعة متاح فيها نظام المعادلة للمواد والجامعة التي تقبل أكثر عدد من المواد للمعادلة، سيتم تقديمها للطالب كي تتم معادلة المواد الدراسية في هذه الجامعة. 

في هذه المرحلة، ستتحقق الجامعة من جميع الوثائق و الأهم من ذلك من الـ سيلبس أو وصف المواد للطالب و على أساسها سيتم إصدار خطاب القبول للطالب. كما في بداية المقال تم ذكر الشروط  لمعادلة المواد الدراسية في الجامعة، سنقوم بتذكيركم هنا ايضاً أن الجامعة لديها الصلاحية الكاملة لقبول المعادلة لجميع المواد الدراسية، أو قبول المعادلة لبعض من المواد الدراسية أو قد لا تقبل اياً من المواد الدراسية في المرحلة الأكاديمية السابقة و يجب عليك بدء الدراسة من الصفر في البكالوريوس.

على سبيل المثال، فترة دراسة بكالوريوس الهندسة المدنية في جامعات ماليزيا، 4 سنوات. إن كنت حاصل على دبلوم الهندسة المدنية و قررت أن تعادل المواد الدراسية لإكمال الدراسة للبكالوريوس في الجامعات الماليزية، من الممكن أن الجامعة تقبل البعض من المواد الدراسية في الدبلوم و على هذا بعد إكمال إجراءات المعادلة في الجامعة، يمكنك الدراسة لفترة 3 سنوات (حسب قرار الجامعة) و الحصول على شهادة البكالوريوس في الجامعات الماليزية و يمكن أن لا تقبل المعادلة لأى مادة دراسية و عليك التسجيل لدراسة البكالوريوس في الجامعات الماليزية من البداية. 

ملاحظة: سيكتب عدد الساعات أو المواد التي تمت معادلتها للطالب في خطاب القبول التي سيتم إصداره للطالب في حال قبول المعادلة.

على كل حال القرار النهائي يعود للهيئة المسؤولة في الجامعة لقبول المعادلة أو عدمها وما علينا الا ارسال الوثائق المطلوبة إلى الجامعة و انتظار رد منهم.

الخطوة الرابعة: إستخراج الفيزة الدراسية (تأشيرة الطالب)

بعد الإنتهاء من معادلة المواد الدراسية للطالب و استلامنا خطاب القبول الخاص بك، سنقوم  بالتقدم بطلب الحصول على تأشيرة الطالب، ثم يمكنك السفر إلينا إلى ماليزيا لبدء الدراسة.

هل ترغب معادلة المواد في ماليزيا ؟ إن كنت من الطلاب الحاصلين على شهادة الدبلوم أو كنت من طلاب مرحلة البكالوريوس و ترغب بالاستفسار عن إن كان بإمكانك التجسير في جامعات ماليزيا أو معادلة المواد في ماليزيا ام لا، يرجى ملء النموذج أدناه و كتابة طلب معادلة المواد الدراسية في قسم الملاحظات والنقر على زر “إرسال” وسيقوم بالرد عليك أحد المستشارين عبر البريد الإلكتروني في أقرب وقت ممكن. تأكد من كتابة عنوان بريدك بصورة صحيحة ليتم التواصل معك.

     

    صفحتنا في مواقع التواصل الإجتماعي 

    لمعرفة المزيد، أنقرعلى الروابط التالية:

    Instagram , Telegram , Facebook

    المقالات ذات الصلة​