وکیل الرسمي للجامعات و معاهد اللغة في ماليزيا

Search

دراسة الهندسة المدنية في ماليزيا

الهندسة المدنية هي إحدى الفروع الهندسية التي تقوم بتصميم و صيانة وبناء الهياكل الطبيعية  والإصطناعية بما في ذلك الطرق والجسور والقنوات والسدود والمباني. نظراً لأهمية مجال الهندسة المدنية في مالیزیا ، تسعى الجامعات الماليزية جاهدة لتوفير وتقديم دراسة الهندسة المدنية في ماليزيا بأفضل صورة ممكنة في كل عام، وعلى هذا الأساس يتم تزويد الجامعات الماليزية بمختبرات  وورش عمل مجهزة بالكامل لدراسة الهندسة المدنية لجميع الطلاب و منهم الطلاب الدوليين، للدراسة في ماليزيا في جميع المراحل الدراسية لدراسة الهندسة المدنية في ماليزيا.

ملاحظة: إسم تخصص الهندسة المدنية باللغة الانجلیزیة هو Civil Engineering .

دراسة الهندسة المدنية في ماليزيا
دراسة الهندسة المدنية في ماليزيا

يمكن لجميع الطلاب الذين يقومون بدراسة الهندسة في ماليزيا . العمل و التوظيف بسهولة في البلدان الأخرى بعد التخرج و لهذا السبب تعتبر Civil Engineering واحدة من التخصصات الأكثر شعبية بين الطلاب الدوليين.

بالنظر إلى أن العديد من الطلاب الأجانب يأتون في كل عام لدراسة CIVIL في ماليزيا، فسوف نحاول في هذا المنشور شرح جميع المعلومات اللازمة للطلاب الذين يرغبون بمواصلة الدراسة في جامعات ماليزيا و يريدون الحصول على شهادة جامعية في قسم الهندسة المدنية .

بعد ذلك، سوف نقدم لكم أفضل الجامعات الماليزية التي تقدم دورات الهندسة المدنية في ماليزيا (دراسة Civil Engineering في ماليزيا) و ايضاً سننظر في مدة دراسة  و تكلفة دراسة الهندسة المدنية في ماليزيا لنساهم معكم باختياركم أفضل جامعة لدراسة الهندسة المدنية في ماليزيا.

تخصصات الهندسة المدنية في الجامعات الماليزية 

  • دراسة الهندسة المدنية قسم هندسة المباني الذكية
  • دراسة الهندسة المدنية  قسم هندسة النقل و الطرق السريعة
  • دراسة الهندسة المدنية قسم قسم الهندسة الجيوتقنية
  • دراسة الهندسة المدنية قسم هندسة الزلازل
  • دراسه الهندسه المدنیه  قسم هندسة المياه
  • دراسة الهندسة المدنية قسم هندسة البيئة
  • دراسة الهندسة المدنية قسم الهندسة المدنية الإنشائية
  • دراسة الهندسة المدنية قسم الهندسة المدنية في إدارة البناء

أعزائي الطلاب ، يرجى ملاحظة أنه إذا كنت تريد التقدم للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية في الجامعات الماليزية، فلا يمكنك الإختيار من المجالات أعلاه ويمكنك فقط الدراسة العامة في الهندسة المدنية في ماليزيا و لاحقاً في الماجستير في ماليزيا، يمكنك إختيار أحد هذه المجالات و تتخصص بها. يتم تقديم جميع مجالات الهندسة المدنية في جامعات ماليزيا لدرجة الماجستير و الدكتوراه وعلى هذا يجب على الطالب دراسة البكالوريوس في الهندسة المدنية في ماليزيا أولاً و بعد الحصول على درجة البكالوريوس في ماليزيا، يجوز له إختيار احد المجالات المتاحة للهندسة المدنية في ماليزيا،  لدراسة الماجستير في الهندسة المدنية في ماليزيا أو دراسة الدكتوراه في الهندسة المدنية في ماليزيا.

مدة دراسة الهندسة المدنية في ماليزيا

  • مدة دراسة بكالوريوس الهندسة المدنية في جامعات ماليزيا هي 4 سنوات
  • مدة دراسة ماجستير الهندسة المدنية في جامعات ماليزيا هي 2 سنتين
  • مدة دراسة دكتوراه الهندسة المدنية في جامعات ماليزيا هي 3 إلى 5 سنوات

تكاليف دراسة الهندسة المدنية في ماليزيا

يتساءل بعض الطلاب عما إذا كانت إحدى الجامعات في ماليزيا لها تكاليف دراسية أقل عن باقي الجامعات الماليزية، هل هذا يعني أن جودة دراسة الهندسة بهذه الجامعة الماليزية ايضاً أقل من غيرها من الجامعات الماليزية؟ أو إذا كانت تكلفة الدراسة مرتفعة في هذه الجامعة الماليزية، تعني أن جودة التعليم في هذه الجامعة الماليزية أعلى من باقي الجامعات الماليزية؟

 كلا عزيزي !!! الأمر ليس كما يعتقد الكثير من الطلبة. لا تعتبر تكلفة الدراسة في الجامعات الماليزية معياراً منطقياً لقياس جودة الدراسة في الجامعات الماليزية، قد يكون هناك العديد من الحالات التي لها تأثير مباشر على زيادة أو خفض تكلفة الدراسة في الجامعات الماليزية و في كل جامعة.

إليك بعض الأمثلة بهذا الخصوص:

  • فيما يخص الدراسة في الجامعات الماليزية – قد تهتم بعض الجامعات الماليزية بتزويد ورش العمل و المختبرات الأكاديمية، بالمعدات المجهزة بالكامل لإستخدامها من قبل الطلاب لتطوير مهاراتهم في مجال دراستهم، أكثر من الجامعة الماليزية الأخرى، وقد دفعت الجامعة المذكورة مبالغ إضافية لتوفير و شراء هذه الأجهزة.
  • فيما يخص الدراسة في معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا – قد تهتم بعض معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا بالتعاقد مع معلمي اللغة الأم للتدريس في المعهد و بالتالي ستدفع المزيد من الراتب الشهري لهؤلاء الأساتذة.

لذلك، لا توجد علاقة مباشرة بين جودة التعليم في الجامعات الماليزية و تكاليف الدراسة في الجامعات الماليزية، وكل ما سبق ذكره له تأثير على زيادة أو خفض الرسوم الدراسية في الجامعات الماليزية لكن في جميع الأحوال و بما أن مجموعتنا (MN GROUP)، هي الممثل الرسمي للجامعات الماليزية و معاهد اللغة الماليزية، قمنا أبحاثنا التكميلية عن أفضل الجامعات للدراسة في ماليزيا و افضل الجامعات لدراسة الهندسة المدنية في ماليزيا و ما زلنا نقوم بصورة مستمرة بالبحث عن أفضل الجامعات للدراسة في ماليزيا کل یوم و بعد تقييم الجامعات و التحدث مع الطلاب الذين يدرسون في كل جامعة، إن كان معدل رضا الطلاب أكثر من 80% فسنقوم باقتراح هذه الجامعات على الطلاب الجدد ليتمكنوا من اختيار أفضل الجامعات للدراسة في ماليزيا و افضل الجامعات لدراسة الهندسة في ماليزيا. 

سنشرح لكم فيما يلي عن أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المدنية في ماليزيا و ايضاً تكاليف دراسة الهندسة المدنية في ماليزيا في تلك الجامعات. إن كنت ترغب بالتسجيل لدراسة الهندسة المدنية في الجامعات الماليزية، يرجى قراءة هذا المنشور إلى النهاية.

شروط التسجيل للهندسة المدنية في الجامعات الماليزية

 يجب أن يكون الطلاب حاصلين على الحد الأدنى من الدبلوم بمعدل لا يقل عن 2.4 من أصل 4 (60 من أصل 100) و أن يكونوا قد أتموا مواد الرياضيات، الفيزياء واللغة الإنجليزية بدرجة لا تقل عن 60 من أصل 100. إذا لم يستوف الطالب هذه المتطلبات، فيجب عليه أن يدرس سنة واحدة على الأقل في الدورة التأسيسية في إحدى الجامعات الماليزية (Foundation in Malaysia)، ثم يدخل لدراسة البكالوريوس في الهندسة المدنية في الجامعات الماليزية (Civil Engineering in Malaysia University). 

لمعرفة المزيد عن السنة التأسيسية في ماليزيا أو البرنامج التأسيسي في ماليزيا، أنقر على الرابط : السنة التحضيرية في ماليزيا

  • للتسجيل في ماجستير الهندسة المدنية في الجامعات الماليزية، يجب أن يكون الطلاب حاصلين على الحد الأدنى من البكالوريوس بمعدل لا يقل عن 2.7 من أصل 4 ( 67 من أصل 100) لكن إذا كان المعدل أقل من 2.7، يمكن للطالب التسجيل في ماجستير الهندسة المدنية في ماليزيا، في حال كان لديه خبرة في عمل ذات صلة بنفس المجال (work experience).
  • للتسجيل في دكتوراه الهندسة المدنية في الجامعات الماليزية، يجب أن يكون الطلاب حاصلين على الحد الأدنى من الماجستير بمعدل لا يقل عن 2.7 من أصل 4 ( 67 من أصل 100) لكن إذا كان المعدل أقل من 2.7، يمكن للطالب التسجيل في ماجستير الهندسة المدنية في ماليزيا، في حال كان لديه أطروحة ذو مصادر قوية و ايضاً خبرة في عمل ذات صلة بنفس المجال (work experience).

ما هي أفضل الجامعات لدراسة بکالوریوس الهندسة المدنية في ماليزيا ؟ 

إحدى أهم الأسئلة للطلاب عن، ما هي أفضل الجامعات لدراسة الهندسة المدنية في ماليزيا و لأن معظم الجامعات الماليزية تقدم مجال الهندسة في ماليزيا ، فأن الطلاب يقعون في حيرة من أمرهم لإختيار الجامعة التي يريدونها و عن أفضل جامعة لدراسة الهندسة في ماليزيا. هنا سنشرح لكم عن أفضل الجامعات الماليزية لدراسة الهندسة المدنية و إعلاننا لهذه الجامعات كأفضل جامعات لدراسة الهندسة في ماليزيا هو على أساس جودة الجامعة و رضا الطلاب. 

جامعة تناجا الوطنية في ماليزيا: الخيار الأول الذي سنقدمه للطلاب هو  جامعة يونيتن في ماليزيا. نسبة رضا الطلاب المتخرجين في تخصص الهندسة المدنية من جامعة UNITEN في ماليزيا هو أكثر من 85%.

مدة دراسة الهندسة في جامعة UNITEN في ماليزيا هي 4 سنوات و تبلغ تكلفة دراسة حوالي 5,865 دولاراً أمريكياً لكل سنة ( و يشمل ذلك تكلفة الدراسة والكتب وتأشيرات الطلاب والتأمين الصحي و التسجيل).

 جامعة ماهسا في ماليزيا: الخيار الثاني الذي سنقدمه للطلاب هو  جامعة Mahsa في ماليزيا. هذه الجامعة تحتوي على ورش عمل و مختبرات مجهزة بالكامل و نسبة رضا الطلاب المتخرجين في تخصص الهندسة المدنية من جامعة MAHSA في ماليزيا هو أكثر من 83%.

مدة دراسة في جامعة ماهسا في ماليزيا هي 4 سنوات و تبلغ تكلفة دراسة  حوالي 5,688 دولاراً أمريكياً لكل سنة ( و يشمل ذلك تكلفة الدراسة والكتب وتأشيرات الطلاب والتأمين الصحي و التسجيل).

في جامعة UCSI في ماليزيا: الخيار الثالث الذي سنقدمه للطلاب هو  جامعة سیدایا في ماليزيا كما أن موقع جامعة UCSI في ماليزيا مناسب جداً للطلاب الدوليين.

مدة دراسة  في جامعة UCSI في ماليزيا هي 4 سنوات و تبلغ تكلفة دراسة حوالي 6,940 دولاراً أمريكياً لكل سنة ( و يشمل ذلك تكلفة الدراسة والكتب وتأشيرات الطلاب والتأمين الصحي و التسجيل).

جامعة إنتي في ماليزيا: الخيار الرابع الذي سنقدمه للطلاب هو  جامعة INTI في ماليزيا نظراً لعلاقاتها الجيدة مع الجامعات الأمريكية .

مدة دراسة في جامعة INTI في ماليزيا هي 4 سنوات و تبلغ تكلفة دراسة حوالي 6,000 دولاراً أمريكياً لكل سنة ( و يشمل ذلك تكلفة الدراسة والكتب وتأشيرات الطلاب والتأمين الصحي و التسجيل).

جامعة SEGI في ماليزيا: الخيار الخامس الذي سنقدمه للطلاب هو جامعة SEGI في ماليزيا. سعت جامعة SEGI في السنوات الأخيرة أن تضع إسمها في قائمة الجامعات الرائدة لدراسة الهندسة في ماليزيا. 

مدة دراسة في جامعة SEGI في ماليزيا هي 4 سنوات و تبلغ تكلفة دراسة  حوالي 5,200 دولاراً أمريكياً لكل سنة ( و يشمل ذلك تكلفة الدراسة والكتب وتأشيرات الطلاب والتأمين الصحي و التسجيل). 

 جامعة IUKL في ماليزيا: الخيار السادس الذي سنقدمه للطلاب هو جامعة IUKL في ماليزيا و الهندسة هي إحدى التخصصات الشعبية في هذه الجامعة. 

مدة دراسة في جامعة كوالالمبور للبنية التحتية في ماليزيا هي 4 سنوات و تبلغ تكلفة دراسة  حوالي 6,500 دولاراً أمريكياً لكل سنة ( و يشمل ذلك تكلفة الدراسة والكتب وتأشيرات الطلاب والتأمين الصحي و التسجيل).

جامعة ليمكوكوينج : الخيار السابع الذي سنقدمه للطلاب هو جامعة LIMKOKWING في ماليزيا. جامعة ليمكوكوينج في ماليزيا في الواقع هي جامعة الفنون الماليزية، و لكن قسم الهندسة في جامعة ليم كوك ونج في ماليزيا تقدم جميع تخصصاتها الهندسية وخاصة تخصص المدنية بجودة عالية و جميع الطلاب الذين قاموا بالتسجيل في مجال الهندسة المدنية في جامعة LIMKOKWING إلى الأن، راضون عنها وعلى هذا الأساس نوصيك بدراسة الهندسة في هذه الجامعة ايضاً.

مدة دراسة في جامعة ليمكوكوينج في ماليزيا هي 4 سنوات و تبلغ تكلفة دراسة حوالي 6,000 دولاراً أمريكياً لكل سنة ( و يشمل ذلك تكلفة الدراسة والكتب وتأشيرات الطلاب والتأمين الصحي و التسجيل).

أفضل الجامعات الماليزية لدراسة ماجستير و دكتوراه الهندسة المدنية

 نظراً لتعدد و كثرة الجامعات الماليزية التي تقدم ماجستير و دكتوراه ، فلا يمكننا تسمية جميعها هنا. إذا كنت ترغب بالحصول على الماجستير أو الدكتوراه . املء النموذج في أسفل هذه الصفحة وأرسله إلينا أو تواصل معنا عبر الواتساب و سنقوم بالرد عليك بأقرب فرصة ممكنة و سنساعدك باختيار الجامعة والحصول على القبول .

هل تريد التسجيل ؟

تقدم مجموعة MN ، بصفتها الممثلة الرسمية لأفضل الجامعات و معاهد اللغة في ماليزيا ، جميع خدماتها بما في ذلك المشورة والقبول وتأشيرة الطالب وحجز السكن والتنسيق للترحيب بكم في المطار بالمجان .

إذا كنت ترغب في التقدم للحصول على القبول للإلتحاق بالجامعات أو معاهد اللغة الماليزية ، فيرجى ملء النموذج أدناه و كتابة الطلب بصورة واضحة و دقيقة في قسم الملاحظات واستفسارات والنقر على زر “إرسال” وسيقوم أحد المستشارين بالرد عليك عبر البريد الإلكتروني في أقرب وقت ممكن. 























    صفحتنا في مواقع التواصل الإجتماعي 

    لمعرفة المزيد، أنقرعلى الروابط التالية:

    Instagram , Telegram , Facebook

    المقالات ذات الصلة​