وکیل الرسمي للجامعات و معاهد اللغة في ماليزيا

Search

دراسة البكالوريوس في ماليزيا

دراسة البكالوريوس في ماليزيا

عزيزي المتابع، في هذا المنشور سنتكلم عن دراسة البكالوريوس في ماليزيا أو دراسة البكالوريوس بشكل عام لكن بما أن المقال مخصص لدراسة البكالوريوس في ماليزيا فستقراءون هذه العبارة “دراسة البكالوريوس في ماليزيا” كثيراً هنا. أهم النقاط التي سيتم الحديث عنها في هذا المقال هي:

  • هل تعلم ما هي شهادة البكالوريوس؟
  • أهمية شهادة البكالوريوس في ماليزيا و باقي البلدان
  • أقسام الجامعات الماليزية
  • الجامعات الحكومية في ماليزيا
  • الجامعات الخاصة في ماليزيا
  • الجامعات الأجنبية في ماليزيا
  • مدة دراسة البكالوريوس في ماليزيا 
  • تكلفة دراسة البكالوريوس في ماليزيا 
  • شروط دراسة البكالوريوس في ماليزيا
  • الوثائق المطلوبة للحصول على القبول لدراسة البكالوريوس في الجامعات الماليزية
  • الحصول على القبول المجاني من الجامعات الماليزية
دراسة البكالوريوس في ماليزيا
دراسة البكالوريوس في ماليزيا

هل تعلم ما هي شهادة البكالوريوس ؟ كلمة البكالوريوس بذاتها هي كلمة لاتينية مشتقة من الكلمة الفرنسية Bachelor، و تعتبر من أهم الشهادات الجامعية التي يحصل عليها الطلاب والتي ستشكل مصير و مسار دراسة كل طالب. شهادة البكالوريوس في ماليزيا، هي شهادة جامعية يحصل عليها الطلاب بعد تخرجهم من الجامعة و تعتبر نقطة البدء للانطلاق في مسار التعليم و على هذا الأساس فإن أول درجة سوف يحصل عليها الطالب هي درجة البكالوريوس في ماليزيا و بعدها يأتي الماجستير ثم الدكتوراه.

الإسم الدارج لهذه الشهادة هي شهادة البكالوريوس لكن تسمى هذه الشهادة في كل بلد بأسم معين، ففي بعض البلدان تسمى شهادة الليسانس، و الأخر يناديها Bachelor و ايضاً یسمیها البعض Degree.

أهمية شهادة البكالوريوس في ماليزيا و باقي البلدان: بما أننا ذكرنا أن دراسة البكالوريوس في ماليزيا أو في باقي دول العالم هي أهم مرحلة دراسية، إذاً يتوجب على الطالب اختيار مجال دراسي مناسب في هذه المرحلة الدراسية المهمة و هذا الاختيار سوف يؤثر بشكل مباشر على تكملة دراسة الماجستير في ماليزيا أو أي مكان حول العالم و المستقبل الوظيفي فيما بعد. البداية تكون دائماً صعبة في كل الأمور و هنا الطالب سيوضع أمام اختيار هام ومصيري لمعرفة ما هو المجال الدراسي و الأكاديمي المناسب لبدء دراسة البكالوريوس في ماليزيا (في أي مكان أخر) و أي مجال سيكون هو الخيار الأفضل لمتابعة الدراسات العليا بعد الإنتهاء من دراسة البكالوريوس في ماليزيا أو لنيل وظيفة لبدء الحياة المهنية!

حقاً هذا الخيار هو أهم و أصعب خيار لكن سيكون سهلاً إن كنت تعلم ماذا تريد و بماذا ترغب، ماهي طموحك و ما هي أفكارك المستقبلية. أما إن كنت من الطلاب الذين يريدون الحصول على الشهادة البكالوريوس فقط، فأهمية هذا الخيار سيكون مضحكاً بالنسبة إليهم! هنا ينقسم الطلاب إلى أقسام مختلفة عن بعضها، فالبعض يريد الحصول على شهادة البكالوريوس فقط لأسباب هو يعلم بها و الآخر يرغب بالحصول على وظيفة جيدة و مرموقة بعد التخرج لفتح مجالات العمل بشكل واسع و تحسين فرصة الحصول على مزايا مادية مقارنة بالآخرين و هناك من يرغب بمتابعة الدراسات العليا للحصول على أعلى المراتب العلمية، حتى الآن ربما تكون قد أدركت المجموعة التي تنتمي إليها.

تستلم مجموعتنا MN GROUP MALAYSIA يومياً الكثير من الطلبات بخصوص التسجيل و دراسة البكالوريوس في ماليزيا لكن دعونا أن نقدم لكم اولاً معلومات موجزة و مفيدة حول أقسام الجامعات في ماليزيا. 

أقسام الجامعات الماليزية: تنقسم الجامعات في ماليزيا إلى ثلاثة أقسام رئيسية،

الجامعات الحكومية في ماليزيا: غالباً ما تقبل هذه الجامعات الطلاب الدوليين للدراسات العليا ، الماجستير والدكتوراه فقط و نسبة القبول في الجامعات الحكومية الماليزية لدرجة البكالوريوس من 1% إلى 5% فقط للطلاب الدوليين و هذا هو السبب في صعوبة الحصول على القبول لدرجة البكالوريوس في الجامعات الحكومية الماليزية وهو أمر مستحيل لكثير من الطلاب. ولكن مع هذا إن كان الطلاب يرغبون بالدراسة في الجامعات الحكومية الماليزية فقط، يمكننا أن نقدم لهم في إحدى هذه الجامعات الحكومية حسب اختيار الطالب و ننتظر رد الجامعة بالحصول على القبول أو عدم القبول و الرفض ولكن حسب خبرتنا نحن مجموعة MN GROUP MALAYSIA و شروط الجامعات الحكومية لقبول الطلاب الأجانب لدراسة البكالوريوس في ماليزيا سيكون الرفض و عدم قبول الطالب هو الرد النهائي لأغلب هذه الطلبات (Reject). 

جامعة UPM، جامعة USM، جامعة UTM، جامعة UM و جامعة UKM هي واحدة من الجامعات الحكومية في ماليزيا.

الجامعات الخاصة في ماليزيا: يتم تقديم معظم الاختصاصات الدراسية في الجامعات الخاصة الماليزية و لجميع الدرجات الدراسية و منها درجة البكالوريوس في ماليزيا ايضاً وجميع الطلاب في الجامعات الخاصة هم على الأغلب من الأجانب. القبول في الجامعات الماليزية الخاصة أسهل وأسرع بكثير من الجامعات الماليزية الحكومية، ويتم قبول جميع الطلاب المؤهلين للقبول في الجامعات الخاصة الماليزية. تجدر الإشارة إلى أن الجامعات الماليزية الخاصة معتمدة في جميع أنحاء العالم ويمكن للطلاب الذين يتخرجون من هذه الجامعات الذهاب للعمل أو الدراسة في جميع دول العالم. 

ملاحظة: نوصي جميع الطلاب الدوليين الراغبين في السفر إلى ماليزيا لمتابعة دراستهم الجامعية، أولاً التقدم بطلب للحصول على درجة البكالوريوس في إحدى الجامعات الخاصة في ماليزيا، ثم الإنتقال إلى الجامعات الحكومية الماليزية أو البلدان الأخرى لمتابعة التعليم العالي لدراسة الماجستير أو الدكتوراه.

جامعة UCSI، جامعة UNITEN، جامعة APU، جامعة LIMKOKWING، جامعة SEGI و جامعة INTI  هي واحدة من الجامعات الحكومية في ماليزيا.

الجامعات الأجنبية التي لها فروع في ماليزيا: عادة ما تكون هذه الجامعات هي فرع من  الجامعات الأجنبية في ماليزيا وجميع القوانين وشروط الدراسة في فروع الجامعات الأجنبية في ماليزيا، هي نفس القوانين والشروط في الجامعة الرئيسية في البلد الأم و ايضاً من ناحية أخرى، فإن تكلفة الدراسة في فروع الجامعات الأجنبية في ماليزيا، هي أعلى من باقي الجامعات الماليزية و أحياناً ضعف التكلفة في العديد من التخصصات في الجامعات الأجنبية في ماليزيا.

إليك بعض الجامعات الأجنبية في ماليزيا: فرع جامعة نوتنغهام البريطانية في ماليزيا (Nottingham University in Malaysia) و فرع جامعة موناش الأسترالية في ماليزيا (Monash University in Malaysia).

مدة دراسة البكالوريوس في مالیزیا : مدة دراسة البكالوريوس في الجامعات الماليزية لبعض التخصصات هي 4 سنوات، مثل جميع التخصصات الهندسية في ماليزيا، و تخصص العمارة في ماليزيا و مدة دراسة البكالوريوس في الجامعات الماليزية لبعض التخصصات هي 3 سنوات، مثل التخصصات الإدارية والعلوم، وما إلى ذلك في الجامعات الماليزية.

يمكنك زيارة موقعنا الرسمي Applyformalaysia.com و الإطلاع على معلومات الجامعات و ستجد قائمة بجميع التخصصات في كل جامعة، مدة الدراسة و تكاليف الدراسة لكل مجال وتجدر الإشارة إلى أنه بعد الاتصال بمستشاري مجموعتنا MN GROUP MALAYSIA من خلال أحد طرق التواصل المذكورة في أسفل هذه الصفحة، سنقدم لك المعلومات الكاملة التي تحتاجها في مجالك.

تكلفة دراسة البكالوريوس في مالیزیا : تكلفة دراسة البكالوريوس في الجامعات الماليزية في مجال الطب حوالي 18,000 دولار إلى 30,000 دولار لكل سنة و لباقي التخصصات تتراوح التكلفة ما بين 5,000 دولار إلى 7,500 دولار لكل سنة. نظرًا لوجود العديد من التخصصات في الجامعات الماليزية، راجع صفحة الجامعة على الموقع اولاً لمعرفة التكاليف و بعد الاتصال بمستشاري مجموعتنا، سنقدم لك المعلومات الكاملة التي تحتاجها في مجالك.

شروط دراسة البكالوريوس في مالیزیا : إمتلاك شهادة الثانوية العامة أو الدبلوم بنسبة مئوية مقبولة من قبل الجامعة هو شرط أساسي للحصول على درجة البكالوريوس في الجامعات الماليزية. إذا كنت لا تعرف ما إذا كنت مؤهلاً للقبول لدراسة البكالوريوس في الجامعات الماليزية، فاتصل بمستشارين مجموعتنا عبر البريد الإلكتروني أو أرقام الـWhatsApp المدرجة أدنى هذه الصفحة وأرسل معلوماتك الأكاديمية إلينا، و سنخبرك ما إذا كان بإمكانك مواصلة الدراسة في الجامعات الماليزية أم لا، ثم نقوم بتقديم أفضل الجامعات إليك حسب المجال الذي تم اختياره وأخيرًا، يمكننا مساعدتك في الحصول على القبول (Acceptance Letter) و تأشيرة الطالب (VAL) وجميع الإجراءات إلى النهاية لحين وصولك الى ماليزيا و البدء بالدراسة في ماليزيا.

الوثائق المطلوبة للحصول على القبول لدراسة البكالوريوس في الجامعات الماليزية: للحصول على القبول، أرسل إلينا أوراقك عبر البريد الإلكتروني أو أرقام الـWhatsApp المدرجة أدنى هذه الصفحة. يجب عليك مسح جميع الأوراق ضوئياً و إرسالها إلينا. الأوراق المطلوبة هي:

  1. صورة لكامل صفحات جواز السفر مع صلاحية لمدة سنة ونصف على الاقل  –  إضغط هنا للتحميل عينة
  2. صورة شخصية خلفية بیضاء بدون نظارات – في شكل JPG . إضغط هنا للتحميل عينة
  3. صورة شهادة الثانوية وكشف الدرجات باللغة الإنجليزية واللغة الأصلية.
  4. شهادة اللغة الانكليزية (اختبار التوفل او الايلتس) (اذا كنت تملكها).
  5. استمارة الطلب – إضغط هنا للتحميل
  6. صورة من إيصال الدفع رسوم التقديم (للجامعات الحكومية أما بالنسبة للجامعات الخاصة فهي مجاناً) للمزيد من المعلومات عن رسوم التقديم انقر على رسوم التسجيل في الجامعات الماليزية .

الحصول على القبول المجاني من الجامعات الماليزية: تقدم مجموعة ام ان، بصفتها الممثلة الرسمية لأفضل الجامعات و معاهد اللغة في ماليزيا ، جميع خدماتها بما في ذلك المشورة والقبول وتأشيرة الطالب وحجز السكن والتنسيق للترحيب بكم في المطار بالمجان.

لمزيد من المعلومات حول المستندات والنماذج المطلوبة وعنوان بريدنا الإلكتروني لإرسال المستندات ، يرجى الرجوع إلى هذا الرابط.

هل تريد الحصول على القبول لدراسة البكالوريوس في الجامعات الماليزية؟ يرجى استخدام إحدى الطرق المذكورة أدناه في أسفل هذه الصفحة لإرسال طلبك إلينا و سنقوم بالرد عليك عبر البريد الإلكتروني أو الواتساب في أقرب وقت ممكن، إما من خلال ملء النموذج و النقر على زر “إرسال” وإما التواصل معنا عبر  أرقام الواتساب لمستشار  . تأكد من ادخال عنوان بريدك الإلكتروني بشكل صحيح.

     

    صفحتنا في مواقع التواصل الإجتماعي 

    لمعرفة المزيد، أنقرعلى الروابط التالية:

    Instagram , Telegram , Facebook

    المقالات ذات الصلة​