وکیل الرسمي للجامعات و معاهد اللغة في ماليزيا

Search

اجراءات تأسيس شركة في ماليزيا

إحدى طرق الحصول على إقامة في ماليزيا هي طريقة تسجيل شركة في ماليزيا . إلى جانب تقديم الخدمات المتنوعة للطلاب الأعزاء ، فإن هناك عدد كبير من الأصدقاء الذين يتقدمون لنا يومياً بطلبات في مجال تأسيس شركة في ماليزيا . و لهذا السبب فإننا نقدم هذا المنشور الذي يحتوي على معلومات حديثة و دقيقة إلى الأخوة الأعزاء الراغبين بالهجرة إلى كندا و الحصول على إقامة من خلال فتح شركة في ماليزيا .

سنشرح في هذا المنشور خطوات و شروط تسجيل شركة في ماليزيا و سنتختم المنشور باستنتاج حول هذا الموضوع . جدير بالذكر أنه إذا كنت ترغب فقط بممارسة الأعمال التجارية و العمل لكسب المال في ماليزيا ، في هذه الحالة عليك التفكير بتسجيل شركة ما في ماليزيا . عادةً يقومون بتسجيل شركة فقط لغاية الحصول على إقامة و فيزا عمل في ماليزيا ، و هذا الأمر لا ننصح به .

شروط تأسيس شركة في ماليزيا :

  • وجود اثنين من المدراء ( يمكن أن يكون كلاهما أجنبياً ) .
  • امتلاك جواز سفر .
  • الحد الأدنى للعمر 18 عام .

ما هي المعلومات التي تحتاجها قبل تسجيل شركة في ماليزيا ؟

يتم تسجيل جميع الشركات في ماليزيا في دائرة تسمى SSM و تحصل على ترخيص من تلك الدائرة. من أجل تسجيل شركتك في دائرة اس اس ام في ماليزيا ، لا يمكنك مراجعة هذه الدائرة مباشرةً لتسجيل الشركة . لتسجيل شركتك عليك مراجعة وكلاء رسميين لديهم ترخيص رسمي من دائرة SSM و يقال لهذا النوع من الوكلاء في ماليزيا Secretry .

جميع الأشخاص الذين يعملون في ماليزيا تحت اسم Secretry هم من سكان ماليزيا الأصليين ، أي أنه لا يمكن لأي أجنبي أن ينجز لك أمور و مراحل تسجيل الشركة . و بالتالي لا يوجد في ماليزيا أي شخص أجنبي يمارس عمل سكرتير . في الحقيقة إن السكرتير يمثل واسطة بينك و بين دائرة تسجيل الشركات في ماليزيا SSM و جميع من يمارسون هذا العمل هم ماليزيون .

مراحل تسجيل شركة في ماليزيا :

 

المرحلة الأولى : مراجعة أحد مكاتب Secretry

في ماليزيا ، يوجد مكاتب Secretry في أي مكان تقطن فيه ، و يمكنك إجراء بحث بسيط على الإنترنت لتجد أقرب مكتب Secretry لمكان سكنك في ماليزيا ، و بعد تنظيم موعد اللقاء يمكنك زيارة ذلك  المكتب . في هذه المرحلة احصل على جميع المعلومات اللازمة في مجال تسجيل شركة و شروط تسجيل شركة في ماليزيا و تكاليف تسجيل شركة في ماليزيا و كذلك المعلومات المتعلقة بطبيعة العمل الذي ترغب بممارسته في ماليزيا ، ثم تابع الخطوات اللاحقة لتسجيل شركة .  

المرحلة الثانية : تسليم الوثائق و تكاليف تسجيل شركة و كذلك اختيار 3 أسماء للشركة التي تريدها :

في هذه المرحلة عليك اختيار ثلاث أسماء للشركة التي ترغب بتسجيلها، مع صورة عن جواز السفر للشخصين الذين هما مدراء الشركة ، و تسليمها للسكرتير . في هذه المرحلة عليك أيضاً تحديد نوع نشاط الشركة .

تكاليف تسجيل شركة في ماليزيا :

إن تكاليف تسجيل الشركة في ماليزيا ، و التي ستقوم بتسديدها بواسطة السكرتير ، تتراوح بين 3500 إلى 5000 رينجيت و هذه التكاليف عليك تسديدها إلى مكتب السكرتير في المرحلة الثانية .

المرحلة الثالثة : إرسال الوثائق اللازمة إلى دائرة تسجيل الشركات في ماليزيا SSM  من أجل الموافقة على اسم الشركة

 في هذه المرحلة يقوم السكرتير بإرسال وثائقك مع الأسماء الثلاثة التي قمت باختيارها ، إلى دائرة SSM ، و بعد إجراء التحقق و الدراسة اللازمة تتم الموافقة على أحد الأسماء التي اخترتها . تستغرق هذه المرحلة حوالي ثلاث أيام عمل .

المرحلة الرابعة : استكمال النماذج المتعلقة بتسجيل شركة في ماليزيا من أجل الحصول على موافقة نهائية :

في هذه المرحلة و بعد اختيار اسم الشركة ، يقوم مكتب Secretry بمنحك النماذج المتعلقة بدائرة تسجيل الشركات SSM في ماليزيا و بعد ملء تلك النماذج و توقيع المديرين ، يتم إرسالها إلى دائرة SSM و بعد حوالي أسبوع تقريباً يتم تسجيل شركتك و يتم تسليم ترخيص شركتك إلى مكتب السكرتير Secretry و إبلاغك بذلك .

عادةً تسمى الشركات التي يقوم الأجانب بتسجيلها في ماليزيا شركات محدودة المسؤولية ، أي أنك عند تسجيلك للشركة و في وقت اختيارك لاسم الشركة عليك تحديد المهام و الأنشطة التي ترغب بممارستها في الشركة ، و لا يمكنك القيام بأي أعمال أخرى إلا الأعمال التي حددتها عند تسجيل الشركة .

بالنسبة للشركات المحدودة المسئولية في نهاية اسمن الشركة تضاف لاحقة SDN BHD ، و هذه اللاحقة هي اختصار لكلمتين ماليزيتين هما Sindirian Berhad و تعني مسئولية محدودة .

كمثال : الاسم الذي اخترته لشركتك هو MN Group ، و بعد تسجيل الشركة يصبح اسم شركتك كالتالي :

MN Group Sdn Bhd

مبروك ، بهذه البساطة تم تسجيل شركتك في ماليزيا و من أجل البدء بممارسة فعالياتك في ماليزيا عليك القيام بالإجراءات التالية :

بعد تسجيل الشركة ستحصل على ورقة مدون فيها اسم شركتك و رقم تسجيل الشركة في ماليزيا و التوضيحات المتعلقة بها باللغة الماليزية ، كما هو الحال في الصورة أدناه حيث تظهر الصورة ترخيص تسجيل شركتنا .

تسجيل شركة في ماليزيا
تسجيل شركة في ماليزيا

المرحلة الخامسة : استئجار مكتب العمل :

في هذه المرحلة تقوم باستئجار مكتب عمل يتناسب مع قدرتك المادية و نوع النشاط الذي ستقوم به شركتك في ماليزيا ، و يجب أن يكون عقد الإيجار باسم شركتك و اسم صاحب المكتب . عليك الانتباه و التدقيق بأن يكون عقد الإيجار باسم شركتك حتماً لأنك ستحتاج إلى عقد الإيجار خلال إجراء الأعمال اللاحقة ، و إذا كان عقد الإيجار ليس باسم شركتك ، لن تتمكن من القيام بالأعمال اللاحقة الهامة جداً فيما بعد .

المرحلة السادسة : الحصول على خط هاتف ثابت باسم الشركة في ماليزيا :

في هذه المرحلة يجب أخذ نسخة عن عقد إيجار مكتب الشركة و نسخة عن ترخيص تسجيل الشركة الذي حصلت عليه في المرحلة الرابعة ، و مراجعة شركة الاتصالات في ماليزيا (TM) و تقديم طلب للحصول على خط هاتف ثابت لمكتب شركتك في ماليزيا . عادةً بعد 7 أيام من تقديم الطلب ، يأتي موظف من شركة الاتصالات إلى مكتبك و يقوم بتركيب خط الهاتف الثابت و تفعيله لك . تكلفة تركيب خط هاتف ثابت حوالي 300 رينجيت ، و تكاليف الصيانة الدورية أيضاً 75 رينجيت شهرياً . حيث تصدر شهرياً فاتورة بكلفة المكالمات التي أجريتها مضافاً إليها 75 رينجيت ، و عليك تسديد مبلغ الفاتورة إلى شركة الاتصالات في ماليزيا TM  . في هذه المرحلة اطلب من شركة الاتصالات أن يعطوك إيصال عند تسديد كل فاتورة لأنك ستحتاج إلى هذا الإيصال في المراحل اللاحقة .

المرحلة السابعة : الحصول على التراخيص اللازمة للقيام بالفعاليات و الأعمال التي ترغب بالقيام بها (License) :

كما ذكرنا في بداية المنشور ، عند تسجيل اسم الشركة و اختيار اسم لها يجب في نفس الوقت تحديد نوع الأعمال و الفعاليات التي ستمارسها في شركتك ، و الحصول على ترخيص أو License  لكل نوع من هذه الأعمال ، و من أجل الحصول على الترخيص لكل عمل ، عليك مراجعة الدائرة أو المؤسسة المسؤولة عن هذا العمل . في هذا الخصوص ، عليك الحصول على المعلومات اللازمة من مكتب السكرتير في وقت تسجيل الشركة . في بعض الحالات ، يقوم السكرتير بإنجاز هذا الأمر لك . إن تنفيذ هذه المرحلة يتطلب وقت من أسبوع إلى شهر واحد بحسب نوع الترخيص الذي ستحصل عليه ، و تكلفة الترخيص تتراوح بين 450 إلى 2000 رينجيت .

الوثائق اللازمة للحصول على ترخيص العمل Lisence :

  • رخصة تسجيل الشركة .
  • عقد إيجار مكتب العمل .
  • فاتورة الهاتف .
  • صورة لمدراء الشركة .
  • صورة عن الصفحة الأولى من جواز سفر كل من مديري الشركة .

المرحلة الثامنة : افتتاح حساب مصرفي باسم الشركة :

هناك نوعين من الحسابات المصرفية في ماليزيا :

  • حساب التوفير (saving account)
  • الحساب الجاري (Current Account)

عليك افتتاح حساب جاري لشركتك في أحد المصارف في ماليزيا . و من أجل ذلك عليك الحصول على كتاب تعريف من مكتب Secretry . و مراجعة أحد المصارف في ماليزيا مصطحباً معك وثائق تسجيل الشركة و التراخيص و عقد استئجار مكتب العمل و جواز السفر لكل من مديري الشركة ، من أجل افتتاح حساب مصرفي . أفضل البنوك الماليزية من أجل افتتاح حساب جاي هما May Bank و CIMB bank . عليك الانتباه عند اختيار المصرف حيث يجب أن يكون المصرف الذي اخترته قريب من مكتب عمل الشركة ، و لن تواجه مشكلة في الذهاب و الإياب من ذلك المصرف . بعد تسليم الوثائق المذكورة إلى المصرف ، يلزم أسبوع واحد لتنفيذ الأعمال البنكية المتعلقة بافتتاح حساب جاري للشركة في ماليزيا .

المرحلة التاسعة : زيادة رأسمال الشركة من أجل الحصول على فيزا (تأشيرة ) العمل لمدراء و موظفين الشركة :

عند تسجيل الشركة ، يجب أن يكون رأسمال شركتك هو 1 رينجيت . إذا أردت الحصول على تأشيرة عمل في ماليزيا عن طريق الشركة ، يجب أن تزيد رأسمال الشركة إلى 500000 رينجيت . و من أجل القيام بذلك عليك إيداع مبالغ في حساب الشركة على مراحل ، و تسليم إيصالات الإيداع إلى مكتب Secretry ليقوم بدوره بتسليم تلك الإيصالات إلى دائرة SSM لتقوم الدائرة بزيادة رأسمال شركتك من 1 رينجيت إلى 500000 رينجيت . تكلفة هذا الأمر حوالي 1500 رينجيت عليك تسديدها لمكتب Secretry ، ليقوم بإنجاز العمل لك خلال أسبوع واحد . يقال لرأسمال الشركة في ماليزيا Paid Up Capital .

المرحلة العاشرة : تسجيل الشركة في دائرة ESD في ماليزيا :

دائرة ESD هي دائرة تتبع لإدارة الهجرة و الجوازات في ماليزيا ، و جميع الشركات التي ترغب بالحصول على تأشيرة عمل لمدراء و موظفين الشركة عليها تسجيل نفسها في هذه الدائرة .

ESD هو اختصار لجملة Expatriate Services Division (قسم خدمات المغتربين ) .

تسجيل الشركة في دائرة ESD في ماليزيا يتم عبر الإنترنت ، و لا حاجة للمراجعة الشخصية . و لهذا الأمر ، عليك زيارة الموقع الالكتروني لدائرة ESD ، و التسجيل في الموقع و تحميل الوثائق اللازمة إلى الموقع الالكتروني للدائرة ، ثم يتم دراسة الوثائق و التحقق منها في دائرة ESD  ، في حال كانت جميع الوثائق كاملة ، يتم إصدار الترخيص الخاص بك خلال 2 إلى 4 أسابيع من دائرة ESD ، و يكون متاحاً للتحقق و الرؤية عبر الانترنت .

للدخول إلى الموقع الالكتروني لدائرة ESD انقر هنا .

المرحلة الحادية عشر : التقدم للحصول على تأشيرة عمل في ماليزيا لكل من مدراء و موظفين الشركة :

إن التقدم للحصول على تأشيرة عمل هو أمر مجاني بالكامل ، و يمكنك عبر الموقع الالكتروني لدائرة ESD أن تتقدم بطلب عبر الانترنت للحصول على تأشيرة العمل ، و تقوم برفع الوثائق المطلوبة منك إلى الموقع و انتظار إصدار التأشيرة لك . مدة هذه التأشيرة عامين و تكون قابلة للتمديد بعد انقضاء العامين .

كان هذا كل ما يتعلق بمراحل تسجيل شركة في ماليزيا ، حيث بإمكانك القيام بجميع هذه المراحل عن طريق مكتب السكرتير Secretry . إذا كنت بحاجة لمعلومات أكثر حول هذا الموضوع عليك الحصول عليها من دائرة Secretry .

قناتنا على التلجرام انقر و سجل عضويتك | صفحتنا على انستغرام انقر و تابعنا 

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع موقع الويب : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، إن نسخ مواضيع المواقع الالكترونية بدون الحصول على إذن من الكاتب هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن جميع المواقع الالكترونية لمجموعة  ” MN group ” مزودة بأقوى البرمجيات التي تمنع حصول هكذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا إلى مواقع الكترونية أخرى بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، و أول أجراء نتخذه هو أن نقوم بإرسال تقرير إلى شركة جوجل يحتوي على رابط الموقع الذي قام بنسخ مواضيعنا ، و لاحقاً نقوم بمتابعة الموضوع و الملاحقة القضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال كنت ترغب بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا إلى مواقع الكترونية أخرى ، يجب أن يكتب العبارة التالية  أسفل الموضوع المنسوخ حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

” هذا الموضوع تم أخذه من الموقع الالكتروني www.applyformalaysia.com . للحصول على المزيد من المعلومات و زيارة الموقع المرجعي انقر على الرابط (هذا الرابط هو رابط موقعنا الالكتروني ) ” .

المقالات ذات الصلة​