رمضان في مالیزیا

تتمتع ماليزيا بأجواء خاصة كل عام خلال شهر رمضان في مالیزیا و اکثراهل هذا البلد ومعظمهم المسلمین يرحبون  بهذا الشهر بحرارة . علی رغم ان المناخ فی مالیزیا استوائی و دافی و مرطوب ، لکن الشعب المالیزی الذی یتشکل من اقوام مختلفه ، يرحب كل عام بشهر رمضان في مالیزیا باحتضان دافئ .

و اما یجدر بالذکر ان هذا العام  دوله مالیزیا علی رغم السنین الماضیه بسبب  انتشار ویروس کورونا  قد واجهت قيوداً على حركة المرور وإغلاق المساجد والمجتمعات. لكننا نريد أن نشرح لکم عادات وتقاليد الشعب الماليزي في هذا المنشور ، بغض النظر عن الظروف الخاصة التي حدثت هذا العام : 

أحد التقاليد الجيدة التي يتم تنفيذها في ماليزيا خلال شهر رمضان ، إعطاء الإفطار بسيط وغير ملوث و الغرض من هذا العمل هو مساعدة المحتاجين . جدیر بالذکر أن يحظى  شهر رمضان في مالیزیا باحترام خاص ليس فقط للمسلمين ولكن أيضًا لـ 40٪ من السكان غير المسلمين.

علی رغم أن یسمح لغیر المسلمین فی مالیزیا بتناول الطعام في المطاعم المالیزیه المحلیه ، الا انهم لن یفعلون ذلک احتراماٌ للسکان المسلمین المالیزیین ، و کثیر منهم یدعون لمراسم الافطار الاسلامیه . ميزة أخرى تجعل شهر رمضان في مالیزیا مميزًا هي الأسواق الساخنة للأطعمة الماليزية الملونة والمتنوعة ، والتي تتكون من الأطعمة الماليزية التي غالبًا ما تكون حارة ودهنية وحلوة في الساعات التي تسبق الإفطار ، يتم احتجازهم في أماكن مزدحمة في ماليزيا . تقدم العديد من المطاعم في ماليزيا تخفيضات لجذب الصائمين للإفطار ، وبعضها يسمح للصائم بالوصول إلى جميع الأطعمة والمشروبات بتكلفة منخفضة.

و مع ذلک ، ان شراء الطعام من مراکز التسوق و الذهاب الی المطاعم لیس طریقه الوحیده لفتح الصیام ، لکن فی العدید من الولایات یزور کثیر من الناس مساجدهم و یضیفون هناک لتناول الافطار .

توجد فی منطقة فدرال في كوالالمبور 70 مسجداٌ و 110 قاعات للصلاة  و ایضاٌ فی منطقه بوترا جایا (putra jaya ) مسجدين  و 14 قاعات للصلاة التی یقوم فیها صلاة الجمعة فی کل اسبوع . اکثر هذه المساجد  مستعدة لاستضافة المسلمين خلال شهر رمضان المبارك .

خلال شهر رمضان في مالیزیا ، يعقد المسلمون اجتماعات قرآنية جماعية مختلفة ويقرؤون القرآن معًا ، مما يخلق انسجامًا جميلًا بين المسلمين.

یدعوا الکثیر من المسلمین الذین یعیشون فی مالیزیا الجیران الی الافطار و بعد التناول الإفطار یقیمون بالدعاء و العباده . ایضاٌ فی هذا البلد الواقع فی جنوب شرق آسیا یوجد اسحار جمیله و المسلمین المالیزیین وایضاٌ باقی المسلمین یقیمون بتلاوه القرآن معاٌ و إن الصوت الجميل لتلاوة القرآن يتردد في العديد من الأماكن ، ونرى الصلة الجميلة بين المسلمين من مختلف البلدان.

وتجدر الإشارة إلى أنه في التقويم الماليزي ، يتم تقديم عيد الفطر باعتباره أكبر يوم في السنة ، و یسمی الشعب الماليزي هذا اليوم (هاري رايا).لهذا السبب یقوم المالیزیین  لهذه العطلة  بشراء خاصة .  بشکل عام یمکن القول ان ميزة فريدة لشهر رمضان في ماليزيا هی رفقة مسلمين مختلفين ، خلقت الضمادات الهندية والصينية المختلفة جمالًا خاصًا في هذا البلد.

الإضاءة الخاصة في الشوارع ومراكز التسوق في الثقافة الصينية ، وهو أمر شائع جدًا ،مع  ترتيبات الأزهار الخاصة المأخوذة من الثقافات الهندية ، تخلق تأثيرًا جميلًا مع فرحة رمضان للسياح الأجانب في هذا البلد.

أسواق رمضان في مالیزیا ،  باسار مالام (pasar malam)

إحدى جماليات شهر رمضان في مالیزیا ، والتي تعتبر تقليدًا قديمًا ، هي تشكيل أسواق محلية تسمى باسار مالام.التی یتم الاحتفال به خلال شهر رمضان خلال الإفطار . تتشکل أسواق رمضان بشکل عام من الأطعمة المحلية و الوجبات الخفيفة و الحلویات التی یفطر فیها العدید من المالیزیین صیامهم هنا او یقیمون بشراء الافطار من هناک و سيعودون الی منازلهم . 

المساجد و المراکز الثقافیه فی مالیزیا 

فی کثیر من المساجد بالاخص مساجد الکبیره فی مالیزیا ، تقام مائده الإفطار فی کل لیله و المسلمین یفتحون صیامهم بالشربت و التمر ابتداء ثم يصلون صلاة المغرب ومن بعد صلاة المغرب يتم تقديمها مع الطعام المحلي والتقليدي ثم الانخراط في العبادة الجماعية . وبصرف النظر عن المساجد ، تعقد المراكز الإسلامية الماليزية أيضًا برامج مختلفة للشباب ، مثل تدريس القرآن الكريم ، والذي يلقى استقبالًا جيدًا من قبل الناس ، وتلاوة القرآن الكريم خلال شهر رمضان في ماليزيا مزدهرة . 

احدی من الآداب الخاصه فی مالیزیا هی اقامه احتفالات عيد الفطر التي تسمى مفارش المائدة المفتوحة .جميع أنحاء ماليزيا لمدة ثلاثة أيام مغلقة .في هذا اليوم یقوم الأغنياء والأثرياء ، مثل المسؤولين في البلاد ، بنشر مفارش المائدة الكبيرة ، ويمكن للناس الاستمتاع بالطعام على هذه المائدة. في هذا اليوم ، يحضر الحفل مسؤولون بل وحتى رئيس الوزراء ، ويمكن للناس التحدث إليهم إذا كان لديهم ما يقولونه. يعتبر المسؤولون من ملوك الدولة والوزراء إلى أعضاء البرلمان أنفسهم مضيفين لماليزيا في هذا اليوم الميمون ، بل ويرتدون ملابس تقليدية ماليزية للحفاظ على طقوس ماليزيا التقليدية القديمة في عيد الفطر.

بالقرب من عيد الفطر ، تنظف نساء هذا البلد منازلهن وایضاٌ المساجد ، وهو ما يشبه رسمياً لهز المنزل الإيراني قبل النوروز ، بحيث تكون المنازل والمساجد جاهزة لعيد الفطر وفی عيد فطر يهنئ بعضهم البعض .ويقومون کذالک  بطبخ الحلويات المحليه ترحيب بعضهم لبعض فی هذا الیوم المبارک . بعد اعلان رویه الهلال فی لیله عید الفطر السعید يذهبون الناس  إلى الأزقة والشوارع ويفرحون ويهنئون بعضهم لبعض في العيد.

 شهر رمضان في ماليزيا له تأثيرات خاصة من عدة جنسيات إسلامية مختلفة بسبب تركيبته الخاصة ، التي لا توجد في دول أخرى ،الحالات فی شهر رمضان خاصة في هذا البلد معروف الذی  يشمل جمعيته 30 مليون شخص ، 61.2٪ منهم مسلمون.

كان لشهر رمضان المبارك في ماليزيا تأثير خاص على كوالالمبور ويمكن ملاحظة أن مطاعم هذه المدينة المليئة بالناس في الأيام العادية ، مغلقة هذه الأيام قبل الإفطار ، وإذا لم تكن هناك عطلات ، فإن عدد قليل جدًا من الناس سيحضرون هذه المطاعم و اغلاق هذه المطاعم فی هذه الایام تجذب النظر جداٌ.

تقدم العائلات المالیزیة خلال شهر رمضان المبارک بعضها لبعض مختلف الهدايا و الحلويات والطعام ، مما یزید من الحب والمودة بينهما .

متى رمضان في ماليزيا لسنة 2020 ؟

سيعلن موقع السبيل عن تاريخ بداية شهر رمضان بمجرد أن تكشف عنه السلطات الرسمية.
يرتقب أن يوافق فاتح رمضان لسنة 1441/2020 تقريبا يومه 24 أبريل 2020 (مع اختلاف يوم واحد حسب البلد).

نأمل ان هذه المنشور یکون یفید للطلاب الذین یعیشون فی مالیزیا  او یریدون السفر للسنین الآتیه الی مالیزیا.

 صومکم و صلاتکم تکون مقبول عند الله عز وجل این ما کنتم فی هذه الکره الارضیه .

لاتنسونا من الدعاء فی وقت الإفطار .

 

صفحتنا في مواقع التواصل الإجتماعي 

لمعرفة المزيد، أنقرعلى الروابط التالية:

Instagram , Telegram , Facebook